إعلان

بالمستندات.. تقرير "هندسة المنصورة" يكشف أسباب انهيار "عقار الدقهلية"

02:56 م الجمعة 06 سبتمبر 2019

انهيار عقار الدقهلية - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي محمود:

كشف التقرير الفني الذي أعده عدد من أساتذة كلية الهندسة في جامعة المنصورة، أسباب انهيار عقار بقرية ميت العامل مساء أمس، والذي أسفر عن وفاة سيدة وإصابة شخصين.

وأكد التقرير، الذي حصل "مصراوي" على نسخة منه، أن ذلك يرجع إلى تقادم مباني الدور الأرضي وتفكك المونة الرابطة للحائط، فضلا عن عدم وجود تراخيص .

وأوضح التقرير الذي أعده الدكتور محمود الجمل، والدكتور عادل جبر، والدكتور محمد عطيه عبدالرحمن، أن المنزل باسم ورثة عادل العدوي عبد ربه الطنبولي، وأقيم المبنى من دور أرضي و3 أدوار علوية بمساحة تقريبية ١٤ متر X ١٤ متر، وتحيط به شوارع من جميع الجهات.

وأوضح التقرير الفني أن المبنى على حوائط حاملة، والمحيط الخارجي عبارة عن حوائط بسمك طوبة، ويتكون كل دور من شقة واحدة، ويوجد خزان صرف بالجهة الشرقية للمبنى.

كما بين التقرير أن المبنى بدون تراخيص حيث أن عمر العقار يتجاوز 30 عاما، طبقًا لأحد الملاك وشهود العيان، وكامل المرافق من كهرباء ومياه شرب وصرف العقارات المحيطة بالعقار لها نفس الارتفاع، أرضي و3 أدوار علوية عدا العقار المجاور بالناحية الشرقية حيث أنه مكون من أرضي و4 أدوار علوية.

وأوصت اللجنة بضرورة إخلاء جميع البيوت المحيطة بالعقار مع فرض طوق أمني، والإزالة فورًا حفاظًا على الأرواح والممتلكات عن طريق خطوات مدروسة، أولها إزالة بلاطة السطح يدويًا ويكون العمل من خلال "حلة الونش" على أن يتم نقل ناتج الكسر خارج المبنى من خلال الأوناش أولًا بأول .

كما أوصت اللجنة أن تبدأ الإزالة من الناحية البحرية الغربية للعقار، مع الاستمرار حتى إزالة الدور كاملًا وبعدإازالة الدور الثالث علوى كاملا يتم رفع وتحديد ميل جميع البيوت المجاورة، ثم تتم إزالة باقي الأدوار تباعًا بنفس الطريقة حتى سطح الأرض، تحت الإشراف الهندسي، ولا يتم أي تكسير إلا في وجود مهندسين.
صورة من التقرير الفني بشان العقار المنهار فى الدقهلية (1)صورة من التقرير الفني بشان العقار المنهار فى الدقهلية (2)

فيديو قد يعجبك: