إعلان

مزارعو القصب بالأقصر يجددون مطالبهم بزيادة سعر الطن: "الثمن الحالي ظالم"

09:06 م السبت 16 فبراير 2019

الأقصر – محمد محروس:

مع حلول موسم حصاد محصول القصب كل عام يجدد المزارعون في محافظة الأقصر، مطالبهم بزيادة توريد سعر الطن بسبب زيادة تكلفة إنتاجه من مواد بترولية وري وسماد وإيجار، وطالب المزارعون بزيادة سعر الطن إلى 1000 جنيه على الأقل بدلًا من السعر الحالي 720 جنيهًا للطن الواحد، وهو سعر يرى المزارعون أنه ظالم لهم ولا يكفي تكلفة زراعة ورعاية المحصول طوال العام.

وتبلغ إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القصب بمحافظة الأقصر حوالي 36 ألف فدان تنتج مليونا و 300 ألف طن قصب تدر حوالي 140 ألف طن سكر تقريبًا.

سيد محمود – أحد مزارعي القصب بأرمنت- يقول إن ارتفاع تكلفة إنتاج محصول القصب من رى وأسمدة وعمالة ونقل تضاعفت أكثر من مرتين خلال أعوام الثلاثة الماضية بشكل لا يوازي الزيادات التي أقرتها الحكومة لسعر الطن والتي كان آخرها العام الماضي.

يشير محمود إلى أن السعر العادل للطن حاليًا يجب أن لا يقل بأي حال من الأحوال عن ألف جنيه مع شرط عدم فرض أي زيادات أخرى في أسعار السماد والري والإيجارات من نواحي التكلفة.

بينما يشير السيد محمد – أحد مزارعي القصب بقرية العشي – إلي زيادة سعر طن السماد بالجمعيات إلى أكثر 3600 جنيه بواقع يتراوح ما بين 160 و 180جنيه لجوال السماد الواحد حسب النوع فيما وصل إلى أكثر من 250 جنيه فى السوق السوداء.

فيما يقول إبراهيم عبدالعظيم – أحد مزارعي قرية الزينية: "السعر الحالي ظالم جدًا ومش كفاية حاجو وبيوتنا بتتخرب نتمنى إن الحكومة تزود السعر شوية عشان نعرف نعيش إحنا وعيالنا".

يضيف السيد: "هذا إلى جانب زيادة تكاليف الري والإيجار ويوميات الأيدي العاملة بشكل أصبح المزارع معه عاجزا عن تحقيق ربح يكفيه وأسرته ويسد رمقهم مع زيادة أسعار كل السلع والخدمات".

ويقول خالد حرزالله نقيب الفلاحين بمحافظة الأقصر، إن تكلفة زراعة فدان القصب الذي يستغرق العام في زراعته ومتابعته العام تتجاوز 23 ألف جنيه ينتج ما بين 35 إلى 40 طنًا فيما بلغ سعر الطن الحالي 720 جنيهًا بإجمالي 29 ألف جنيه تخصم منها التكلفة فيتبقى حوالي 6 آلاف جنيه أي ما يوازي 500 جنيه شهريًا وهو مبلغ ضئيل جدًا نظير تعب ومشقة المزارع.

يتابع حرزالله: "الحكومة وافقت الموسم الماضي على زيادة سعر توريد طن القصب للمصانع إلى 720 جنيهًا للطن الواحد بدلًا من 620 جنيهًا إلا أن هذه الزيادة لم تعد كافية في ظل استمرار ارتفاع الأسعار في مختلف مدخلات زراعة المحصول".

فيديو قد يعجبك: