إعلان

مكتبة الإسكندرية تعرض "تاريخ اللغة العربية من المخطوط إلى النشر الرقمي"

01:07 م الأحد 15 ديسمبر 2019

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

تنظم مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "ذاكرة اللغة العربية من الحرف المخطوط إلى النشر الرقمي"، بعد غد الثلاثاء، ويحاضر فيها مجموعة متخصصة من أساتذة اللغة العاملين بمكتبة الإسكندرية والجامعات المصرية، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

وقال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تولي أهمية إلى النقاش الدائر حول اللغة العربية، وأهميتها، وسبل النهوض بها، لاسيما في ضوء التحديات التي تواجهها، متابعًا أن الندوة تهدف إلى الاحتفاء باللغة العربية تعزيزًا لمكانتها بين لغات العالم لما تمثله من رمز للهوية الوطنية العربية وأكثر لغات العالم انتشاراً واستخداماً.

وأضاف "الفقي" في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن مكتبة الإسكندرية استجابت لنداء العديد من الكتاب والإعلاميين لها لتقديم الدعم للغة العربية، وهو ما تؤكد عليه هذا العام عبر عدد من الفعاليات، وما تقوم به من برامج ومبادرات بحثية.

وتشمل الندوة 3 جلسات تتناول عدة محاور منها: اللغة العربية والهوية، الشعر العربي، والطباعة بالحرف العربي، إلى جانب عرض تجربة مكتبة الإسكندرية في رقمنة الوثائق والمخطوطات والكتب النادرة.

يشار إلى أن مكتبة الإسكندرية خصصت الفترة من 15 إلى 18 ديسمبر الجاري للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية تحت شعار "اتكلم عربي"، لتسليط الضوء على المساهمات التي قدّمتها اللغة العربية للحضارة البشريّة، عبر أدبها، وخطوطها، باعتبارها قناة لتوجيه المعرفة في العلوم، والفلك، والطب، والفلسفة، والتاريخ، والرياضيات وغيرها من المجالات.

فيديو قد يعجبك: