"سموم الإسكندرية": ارتفاع "مصابي الفسيخ" إلى 70 حالة

10:57 ص الثلاثاء 08 أكتوبر 2019
"سموم الإسكندرية": ارتفاع "مصابي الفسيخ" إلى 70 حالة

فسيخ فاسد

الإسكندرية – محمد عامر:

أعلنت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، وصول 4 حالات جديدة مصابة بتسمم غذائي اثر تناولهم فسيخ فاسد.

وأوضحت غانم، إن إجمالي عدد المصابين بالتسمم بسبب الفسيخ الفاسد خلال الـ 10 أيام الماضية ارتفع إلى 70 حالة، وحالة وفاة واحدة.

وأضافت مدير مركز السموم بالإسكندرية، أنه تم خروج 47 حالة من المصابين بعد تلقيهم العلاج اللازم، فيما لا يزال يوجد 22 حالة قيد العلاج بالمركز، بينهم 3 حالات بالعناية المركزة.

وأصدرت وزارة الصحة، بيانا أهابت فيه بالمواطنين بالامتناع نهائيا وفورا عن تناول الفسيخ حتى وإن جرى إعداده بالمنزل لما قد يمثله من خطورة شديدة.

وقال الدكتور علاء عيد، مستشار وزيرة الصحة والسكان للشؤون الوقائية المتوطنة، إن هذا التحذير؛ لنمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة تسبب أضرارًا شديدة للمتناولين وخاصةً الأطفال.

وتوقع مستشار وزير الصحة، تسبب البكتيريا في زيادة احتمالات حدوث شلل في الجهاز التنفسي والعضلات ووظائف الأعصاب والتي تؤدي إلى الوفاة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، توافر مخزون كافٍ من مصل التسمم الممباري، والذي يستخدم في حالات التسمم الغذائي بجميع المنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة بجميع المحافظات ومراكز السموم التابعة للمستشفيات الجامعية، ويجرى توفيره بالكامل بالمجان.

وشنت إدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية بمديرية أمن الإسكندرية، حملة تموينية مكبرة استهدفت محلات الأسماك المملحة والطازجة والباعة الجائلين بكافة أنحاء المحافظة، ما أسفر عن ضبط أطنان من الأسماك الفاسدة.

إعلان

إعلان

إعلان