إعلان

"النبات الساحر".. الحنة الأسواني تنطلق من المحلية إلى العالمية (صور)

07:39 م الخميس 17 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران :

"الليلة الحنة وبكره الدخلة زغردو يا بنات يا بنات الحنة".. من أشهر الأغاني التى لا يخلو فرح مصري خاصة فى أسوان من ترديدها، وتشتهر أسوان بزراعة الحنة حتى أصبحت تنافس بها الحنة السوداني، وتزرع فى عدة مناطق، من بينها منطقة الرديسية شمال شرق محافظة أسوان، والتي يزرع بها حوالى 4 ألاف فدان، ولم تكتفى الرديسية بزراعة الحنة بل تقوم بطحنها وتعبئتها وتصديرها، حيث حققت شهرة عالمية.

"زراعة الحنة بدأت فى القرية منذ عام 1967 وكنا نزرع مساحات صغيرة للاستخدام المنزلي والزينة فقط، ومع مرور الوقت تحولت زراعة الحنة إلى المحصول الثاني فى القرية بعد زراعة القصب، ويعيش من عائد زراعاتها ونقلها وتعبئتها وتصديرها المئات من الأسر" حسبما أوضح محمد ربيع، من أهالى الرديسية.

وقال المهندس محمد الشيمي، مدير أحد مطاحن الحناء بالرديسية، إن المنطقة تعتبر أكبر منتج للحناء ذات الجودة العالية بمصر، لذا يقبل عليها التجار والشركات العالمية في استيرادها وخاصة بالمملكة العربية السعودية ومعظم دول الخليج، إضافة إلى السوق الأوروبي الذي تتقدمه ألمانيا بإقبالها على عملية شراء كميات كبيرة من الحناء، وفقًا لمعايير وشروط تم وضعها والالتزام بها، وأهمها أن يكون المحصول خالي من الشوائب أو من الإضافات حيث يتم تحليل المنتجات قبل تصديرها بمعامل وزارة الزراعة.

وأضاف أن الحنة بعد حصادها تجفف وتورد بعد ذلك للمطاحن ثم تفرغ في المطاحن من جديد ويتم تكسيرها في البداية، وبعد ذلك يتم تبريدها وتنعيمها والتحكم في درجة نعومة المنتج النهائي حسب طلب المصدرين، ثم تعبئتها، لافتًا أن حطب أشجار الحنة يتم الاستفادة منه في صناعات عديدة منها "المشنات والتندات وشماسي القرى السياحية".

وأشار الحاج أحمد محمد، مزارع بالرديسية إلى أن الحناء تزرع في شهري مارس وأغسطس من كل عام، أي تحصد مرتان فى العام الواحد، وإنتاجية الفدان تصل مابين طن إلى طنين، أي أن إنتاجية الفدان خلال العام تصل من 3 لـ 4 طن من الحناء.

وأوضح حسين إبراهيم، من أهالي إدفو، أنه لا يخلو بيت في محافظة أسوان من الحناء، لما لها من استخدامات عديدة سواء في العلاج أو التجميل، مؤكدًا أنها آمنه مقارنة ببقية مستحضرات التجميل والصبغات التي تدخل فيها موادًا كيماوية.

يظل نبات الحنة الذي يُعرف بـ"النبات الساحر" يحمل الشهرة الكبيرة محليًا وعالميًا، فقد تغنى به أشهر المطربين والمطربات، واحتضنته الشركات العالمية المهتمة بالصحة والتجميل، كما تظل الحنة رمزًا للزينة والجمال للمرأة، ومشروع زراعي واعد لشباب أسوان.

فيديو قد يعجبك: