إعلان

بالصور.. تنفيذ مناورتي حريق بقاطرة ومحطة الوقود في ميناء بورتوفيق

01:06 م الأربعاء 16 يناير 2019

السويس - حسام الدين أحمد:

أجرت هيئة موانئ البحر الأحمر، مناورتي حريق الأولى بغرفة ماكينات إحدى القاطرات المتوقفة على الرصيف، والثانية في محطة وقود باب 9 بالميناء، وذلك بالتنسيق بين مسؤولي السلامة والصحة المهنية بمواني البحر الأحمر ووحدة الحماية المدنية بالميناء، للوقوف على درجة استعداد أعضاء المجتمع المينائي لمواجهة الأزمات.

وبدأ السيناريو اليوم الأربعاء، ببلاغ عن نشوب حريق بغرفة ماكينات القاطرة "السخنة 2"، ونفذ طاقم القاطرة أعمال المكافحة الذاتية لمحاولة السيطرة على الحريق بواسطة معدات الاطفاء الخاصة بالقاطرة، مع ابلاغ غرفة عمليات الهيئة لرفع درجة الاستعداد ودفع قاطرات اطفاء من جهة البحر لمكافحة الحريق.

وسحبت إحدى القطع البحرية القاطرة خارج الميناء بعيدا عن المجرى الملاحي، مع إخلاء كلي للمنطقة المتضررة من الحادث وابلاغ الحماية المدنية لتحديد مكان الحريق بدقة والبدء في إجراءات المكافحة بواسطة أفراد الحماية المجهزين بالمعدات اللازمة للإطفاء وتم التعامل مع الحريق والسيطرة عليه باستخدام خراطيم سيارات الحريق وحصر الخسائر المادية والبشرية.

وتوالت الأحداث ونشب الحريق الثاني بمحطة الوقود، وفعلت غرفة عمليات الميناء خطة الطوارئ والإخلاء الخاصة بالمحطة وإبلاغ الحماية المدنية وإطلاق وسيلة الإنذار وفصل التيار الكهربائي عن المحطة، وفصل كافة المعدات فورا وعمل إخلاء سريع للمركبات واللنشات والأفراد من على الرصيف.

 

وحاصر رجال الإطفاء النيران بالمحطة بوسائل الإطفاء المتوفرة بالموقع لحين وصول فرق الإطفاء، كما دعت الهيئة بقاطرة إطفاء من جهة البحر لمكافحة الحريق مع تواجد سيارة اسعاف مجهزة بأحدث الوسائل لإسعاف المصابين.

وأجريت عمليات التبريد واستمرت الجهات المشاركة بالمناورة بمراقبة وملاحظة الموقع للتأكد من عدم تجدد الاشتعال ومتابعة عمليات إعادة التشغيل بمكان الحادث بعد إقرار الحماية المدنية بعدم وجود خطورة من إعادة التشغيل، وتولى مسئولي السلامة بتقديم تقرير تفصيلي عن أسباب وقوع الحادث واجراءات الوقاية المستقبلية.

وجاء التدريب بناء على توجيهات اللواء بحرى ايمن صالح رئيس الهيئة لتفعيل خطة الطوارئ وتقليل زمن الاستجابة وتحقيق مبادئ الاستعداد المبكر وسرعة التنفيذ لمواجهة الازمات حال حدوثها والعمل على احتواء الازمة أو الكارثة و السيطرة على الحدث بسرعة لاستعادة انشطة العمل المختلفة بالميناء.

فيديو قد يعجبك: