إعلان

بالصور.. رقم قياسي مصري: 130 تلميذًا داخل فصل واحد في البحيرة

12:30 م الأحد 30 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة- (مصراوي):

ما إن انطلق العام الدراسي الجديد حتى امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بصور ترصد حالات التكدس الشديد وارتفاع الكثافة في الفصول، ورغم أن بعض هذه الصور كانت تخص حالات قديمة أو فصولًا في مدارس خارج مصر، فالبعض الآخر كان حقيقيًا، ويعكس واقع مشكلة تواجهها مصر بالفعل، واعترفت بها وزارة التربية والتعليم في مؤتمر صحفي عقده الوزير الدكتور طارق شوقي.

وتعد مدرسة محمد عبدالوهاب بإدارة النوبارية التعليمية، محافظة البحيرة، واحدة من أكثر المدارس معاناة بسبب الكثافة شديدة الارتفاع والتي وصلت إلى رقم قياسي وغير منطقي بوضع 130 تلميذًا داخل فصل واحد.

يقول السيد عبدالحليم - رئيس مجلس أمناء المدرسة: "المدرسة مبنية بمعرفة مشروع اجتماعي، ولا تستوعب كثافة التلاميذ في التجمع السكني الذي تخدمه، فهل يعقل أن يوزع 776 تلميذًا على 6 فصول فقط، لتصل كثافة الفصل الواحد إلى 130 تلميذًا".

يقول مصطفى حشاد عضو مجلس الأمناء المدرسة الإعدادية في القرية: "المشكلة ليست قاصرة على المرحلة الابتدائية فقط، فالمرحلة الإعدادية تعاني أيضًا من الكثافة المرتفعة".

ويضيف حشاد: "في عام 1999 تم تخصيص قطعة أرض مساحتها 4 آلاف متر مربع من وزارة الزراعة، لإنشاء مدرسة تعليم أساسي بالقرية على أن تبنى بمعرفة هيئة الأبنية التعليمية، ومنذ ذلك التاريخ لم يتم البناء، وبمخاطبة الهيئة أفادت بضرورة اعتماد التخصيص من محافظ البحيرة حتى تنتقل ملكية الأرض للمحليات، ومنها للهيئة لتتمكن من إدراج المدرسة في الخطة".

ويقول محمد العقباوي - أحد أولياء الأمور: "عدد كبير من أولياء الأمور منعوا أبنائهم من الذهاب للمدرسة بسبب الكثافة، فكيف سيستفيد الطلاب في ظل هذا العدد وكيف يستطيع المدرس الشرح وقياس مستوى تحصيل تلاميذه، نتمنى إيجاد حل سريع وعاجل بعيدًا عن المسكنات والحلول المؤقتة غير المجدية".

من ناحيته قال محمد العدوي - مدير عام إدارة النوبارية التعليمية لـ"مصراوي": "المشكلة الأكبر في هذه المدرسة كانت في فصل الصف الخامس الذي تبلغ كثافته 130 تلميذًا، وتم التعامل مع مشكلة الكثافة من خلال نقل الصفين الخامس والسادس لفترة مسائية، كحل عاجل، وبالتوازي مع ذلك تم عمل دراسة احتياج للمدرسة، وصدرت توصية بتحمل بناء المدرسة للتعلية طابقين، وكذلك بوجود مساحة كافية بالفناء تسمح ببناء مبنى جديد يستوعب الكثافة الزائدة".

وصرح الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، صرح خلال مؤتمر صحفي عقد أمس السبت، في ديوان عام الوزارة، أن حل مشكلة الكثافة الطلابية يتطلب بناء 200 ألف فصل.

وأوضح شوقي أن مشكلة الكثافة الطلابية أزلية وقد تستمر لـ10 سنوات مقبلة، معلقًا على ذلك بالقول "أنها لن تنتهي غدًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان