إعلان

"رجال ضد الختان بقنا".. هل تتغلب على العادات والتقاليد أم دعاوى كيدية؟

10:35 ص الأربعاء 26 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا - عبدالرحمن القرشي :

حالة من الترحيب الواسع في أوساط الرموز النسائية والمجلس القومي للمرأة وكافة المؤسسات الداعمة لمواجهة ختان الإناث والعنف، بعد تسجيل أول دعوي قضائية من رجل بمحافظة قنا ضد زوجته بسبب ختان ابنتيه بسملة 12 عاما، وروان 10 أعوام، دون علمه بمركز الوقف بمحافظة قنا.

لم يمر أسبوع على الواقعة السابقة إلا وتقدم مواطن ثان بمركز دشنا بمحافظة قنا ببلاغ جديد يتهم زوجته ووالدها بإجراء عملية للختان للابنته الباغة من العمر 10 سنوات ، ولكن يبقي سؤال يفرض نفسه هل هذه البلاغات عن قناعة الرجال في الصعيد أم هي كيدية بهدف الانتقام بعد الانفصال ؟.

الدكتور هدي السعدي مقرر المجلس القومي للمرأة من جانبها قالت إن الختان مازال منتشرا في صعيد مصر علي مستوى القرى والنجوع لكن انحسر بشكل شبه كامل علي مستوي المدينة، ويبقي الرجل هو المدافع الأول عن إجراء عمليات الختان ، لكن فيما يخص تلك القضيتين، فالمجلس القومي للمرأة لن يعلق عليهما إلا بعد صدور الأحكام القضائية بعد أن تضح الصورة كاملة.

بينما قالت كواعب الابراهيمي محامية ومن الرموز النسائية بقنا، إن تلك القضايا ما هي إلا "درب من دروب" الانتقام بات يستخدمه الرجال بإيحاء من بعض المحامين مستغلين صرامة القانون مع مرتكبي تلك الجريمة، والدليل علي كيدية كلا القضيتين أن جريمة الختان أجريت منذ وقت طويل ولكن الأزواج تذكروها بعد الانفصال "بحسب قولها.

وأضاف أحمد السنبسي محامي المتهمة في القضية الأولى، أن البلاغ المقدم في حق موكلته ما هو إلا وسيلة ضغط من قبل الزوج لاسقاط الحق في النفقة وعدم استرداد قائمة المشغولات والأثاث بعد الانفصال، مضيفا أن تحريات المباحث وشهادة الشهود في صالح موكلته، وأن ما يسرده صاحب البلاغ لا يحمل دليلا واحدا علي تورط الموكلة في ارتكاب هذه الجريمة .

وأفاد نورالدين الحفني الزوج صاحب أول بلاغ ضد زوجته بسبب ختان ابنتيه، بأنه تقدم بهذا البلاغ عن قناعة بأن ختان البنات يتسبب في كوارث صحية ونفسية للفتيات، مضيفا " كل مشاكل الزواج في علاقاتهم الجنسية في منازلهم بسبب قلة رغبة الزوجة الناتجة عن الختان " .

وطالبت أحلام القاضي أحد الكوادر النسائية بقنا ضرورة تطبيق عقوبة رادعة ضد أصحاب البلاغات من الرجال إذا ثبت كيدها.

وأكد مصطفي أمين محامي مهتم بقضايا المرأة بأن القضاء يمتاز بالنظرة العميقة في مثل تلك القضايا، مشيرا إلى أن عامل البعد الزمني الذي سيحدده الطب الشرعي سيكون هو الفيصل في بيان كيدية البلاغ من صحته وصدقه فإذا أجريت عملية الختان قبل وقت تقديم البلاغ بأكثر من عام فهي كيدية يراد بها الانتقام من الزوجات بسبب الانفصال.

فيديو قد يعجبك: