إعلان

السجن 5 سنوات لتشكيل عصابي حاولوا تهريب وبيع 5511 قطعة أثرية بالشرقية (صور)

02:18 م الأحد 05 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية – فاطمة الديب:

عاقبت محكمة مستأنف ههيا بمحافظة الشرقية، اليوم الأحد، 5 أشخاص، بالسجن لمدة 5 سنوات؛ على خلفية اتهامهم بتكوين تشكيلًا عصابيًا للاتجار في الآثار، وعرضهم للبيع 5511 قطعة أثرية.

تعود أحداث القضية ليوم 5 يوليو الماضي؛ بورود معلومات سرية لضباط مباحث السياحة والأثار بالشرقية، عن حيازة المدعو "شعبان. رأ. الـ" 34 عامًا، موظف بالضرائب، مُقيم بمدينة ههيها بمحافظة الشرقية، بحيازته لبعض القطع الأثرية بقصد الاتجار.

وفور التأكد من صحة المعلومات، تم الدفع بأحد ضباط مباحث الآثار متنكرًا في هيئة تاجر آثار، وتم عمل عدة أكمنة أسفرت إحدها عن ضبط المتهم وبصحبته كلًا من "مجدي. إ. ع. ح" 31 عامًا، و"عمروأ. إ" و"أحمد. ع. م. ع" و"محمود. م. الـ. م. ص" حال استقلالهم السيارة رقم 76880 ميكروباص، وبحيازتهم 5511 قطعة أثرية يرجع تاريخها للعصر الروماني، مابين تماثيل للإله "أوشابتي" وجعارين، ولوحات جدارية، وعملات أثرية.

ومن أبرز القطع الأثرية المضبوطة، عملات معدنية من العصر الروماني، و303 تماثيل "أوشابتي" من العصر الفرعوني القديم، و3 تماثيل كبيرة الحجم، الأول للإله "أنوبيل" وآخر لملك من العصر الفرعوني القديم، والثالث تمثال مجمع للآلهة "حتحور" بالإضافة إلى لوحة جدارية للملك والآلهة "أنوبيب".

وبمواجهة المتهمين، اعترفوا بتكوينهم تشكيلًا عصابيًا تخصص في الاتجار بالآثار، وحيازتهم للمضبوطات بقصد الاتجار فيها، حيث أنهم جمعوا المضبوطات من الصعيد وإحدى المقابر الفرعونية بمحافظة الشرقية، وكانوا يبحثون عن مشتري لها مقابل 10 مليون جنيه.

وأوضح المتهمون، أمام النيابة العامة، أنهم بالفعل وجدوا من يشتري المضبوطات بالمبلغ المطلوب، ولكن حينما حانت لحظت التسليم والتسلم فوجئوا بأن تجار الآثار هم ضباط متنكرين من مباحث السياحة والآثار.

تم التحفظ على المتهمين والمضبوطات، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وبالعرض على النيابة العامة، أمرت بانتداب لجنة من هيئة السياحة والآثار للكف عن أثرية المضبوطات، قبل إحالة المتهمين محبوسين إلى محكمة مستأنف ههيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان