إعلان

صيادلة بالشرقية: لن نرفع سعر "أدوية الأزمات".. وعقوبات رادعة للمخالفين

11:56 ص السبت 14 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية – فاطمة الديب

قالت الدكتورة فاطمة حبيب، مدير عام الإدارة العامة للصيادلة بمحافظة الشرقية، إن الإدارة لم تتسلم حتى الآن أي منشور رسمي من وزارة الصحة يفيد بالأسعار الجديدة لعدد من الأصناف الدوائية.

وقررت وزارة الصحة، رفع سعر 3010 صنف دوائي بنسب تترواح بين 30% و50%.

وأضافت الدكتورة فاطمة، لـ"مصراوي" اليوم السبت، أن المنشور الجديد لا بُد وأن يكون مختومًا وبصفة رسمية من الوزارة، مؤكدةً على أنه فور إبلاغهم رسميًا بزيادة الأسعار، سيتم تكثيف التفتيش على جميع الصيدليات والمخازن؛ لمراقبة أسعار الأدوية المُنتَجة قبل تاريخ القرار، والتي لا تُطبق عليها الزيادة.

وأوضحت، أن الأدوية التي تم إنتاجها قبل تاريج 12 يناير الجاري، لا تنطبق عليها الزيادة الجديدة، منوهةً بأن من سيتم ضبطه مخالفًا لذلك سيُعاقب وفقًا لما ينص عليه قانون التسعيرة الجبرية، بعقوبة "5 سنوات حبس وغرامة 10 مليون جنيهًا".

وأشارت المدير العام للإدارة العامة للصيادلة بالشرقية، إلى أن الزيادة الجديدة للدواء المحلي تُقدر بـ"50% لما كان سعره أقل من خمسون جنيهًا، و40% للدواء من خمسون إلى مائة جنيهات، و30% لما يزيد سعره عن المائة جنيهات"، فيما قُدرت زيادة الأدوية المستوردة بـ"50% للدواء أقل من خمسون جنيهًا، و40% للأدوية الأعلى سعر من خمسون جنيهًا"، مؤكدةً على أنه لن تحدث أي زيادة في أسعار أدوية الرعاية الحرجة (أدوية الأزمات)، والبالغ عددها 300 صنفًا، منها أدوية الضغط والجلطات؛ نظرًا لحاجة المريض المصري لها.

وتابعت: "عندنا 6 آلاف صيدلية و60 مخزن أدوية بدائرة المحافظة، محتاجين مجهود كبير من الرقابة، وتوافر لوسائل الانتقال.. المفتشين بيطلعوا بسيارتهم الخاصة؛ لأن المتوافرة حاليًا عايزة تتكهن.. ضمير المفتشين الصيادلة بيمنعهم يتكلوما في الكلام دا، لكن بصراحة بيتعرضوا لإبتزاز دائم من بعض المستغلين".

وشددت الدكتورة فاطمة، على أن عدد من المواطنين تقدموا بشكاوى رسمية بشأن غلاء أسعار الدواء، مشيرةً إلى أن هناك أوامر صريحة للمفتشين على الصيدليات، بأن أي صيدلية يتم ضبطها بدون تواجد مدير حاصل على بكاوريوس صيدلة، يتم غلقها فورًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان