إعلان

بالصور - "من وداع الأسطورة" إلى "فتاة العربة" 8 مشاهد تصدرت الإسكندرية في 2016

06:25 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2016

جنازة محمود بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

بالرغم من حالة الهدوء النسبي الذي شهدته محافظة الإسكندرية خلال عام 2016 مقارنة بالسابقة، إلا أن المدينة الساحلية تميزت بعدد من الأحداث الهامة التي تردد صداها في أنحاء الجمهورية، وفي السطور التالية رصد لأبرز المشاهد التي مرت على المحافظة خلال السنة الميلادية التي شارفت على الانتهاء.

1- الإسكندرية تشيع أسطورة التعليق الرياضي في جنازة شعبية مهيبة

جنازة محمود بكر


في الرابع من فبراير الماضي، ودعت الإسكندرية المعلق الرياضي الشهير محمود بكر عن عمر يناهز 72 عاما، بعد رحلة نجاح طويلة سواء كلاعب كرة أو معلق رياضي، وشيع جثمانه في جنازة مهيبة حضرها عدد من القيادات التنفيذية بالدولة وممثلي القوات المسلحة وعدد من نجوم الرياضة المصرية.

وافتقدت المدينة الساحلية المعلق الرياضي السكندري الذي اشتهر بطريقته الشعبية والتعليقات الكوميدية التي ارتبطت فى أذهان المشاهدين في التعليق على مباريات كرة القدم، أشهرها " عدالة السماء تهبط على ستاد باليرمو" منذ بطولة كأس العالم 90، إلي أن أصبح واحداً من أشهر المعلقين علي مستوي مصر والعالم العربي.

2 - العثور على جثة طفلة عارية في ظروف غامضة بأحد شوارع الإسكندرية

جثمان-الطفلة-المجهولة

في الثالث والعشرين من فبراير الماضي استيقظ أهالي الإسكندرية على نبأ وقوع جريمة وحشية أدمت القلوب، بعد العثور على جثمان طفلة مجهولة عارية الجسد ملقاة بأحد شوارع منطقة العجمي، وعلى جسدها آثار كدمات وجروح.

ورغم تكثيف الأجهزة الأمنية جهودها لكشف غموض القضية التي أثارت الجدل في أنحاء مصر، إلا أنه لم يتم الإعلان عن ملابسات الواقعة أو الكشف عن مرتكبيها.

3- ظهور "قمل السمك".. شائعة شغلت رؤوس رواد التواصل الاجتماعي

قمل السمك

الإسكندرية كان لها نصيبا أيضا من الشائعات التي عزز انتشارها صفحات التواصل الاجتماعي، وكان أبرزها تداول صورا لأسماك نافقة تحتوي على كائن طفيلي ملتصق بأجسامها، وسط تحذيرات من غزوها لأسواق المحافظة لخطورتها على صحة الإنسان.

وتنوعت التعليقات ونشر الصور وتحليل أثارها علي صحة الإنسان من حد التحذير بخطورتها علي المواطنين والترويع بقدرتها علي الفتك – وسط تشبيهات ارتبطت بفيروسات وأوبئة باتت منتشرة حالياً مثل (أنفلونزا الطيور والخنازير، وفيروس أيبولا، وزيكا)، ومطالبات بتدخل أجهزة الدولة؛ والاستدلال بعدد من الصفحات الإلكترونية والمواقع المتخصصة.

وفي جولة أجراها مصراوي للوقوف على حقيقة الأمر، قال الدكتور عبد الفتاح محمد السيد، أستاذ الأسماك بقسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، إن الكائن الطفيلي الذي ظهر في الصور المتداولة ملتصق بأجسام الأسماك يدعى "قمل السمك" وهو كائن طفيلي قد يصيب الأسماك في المزارع السمكية، إلا أنه أكد عدم إمكانية تسببه في نفوق الأسماك، إلا في حالة انتشاره في صورة وباء وهو أمر نادر الحدوث، مبينا أن الطفيل لا يسبب أي مشكلات صحية أو وفيات بين البشر الذين يستهلكون هذه الأسماك، وفي الوقت نفسه نفى تجار الأسماك ظهوره بين سلعهم المعروضة للبيع.

4- اختطاف طائرة مصرية من برج العرب إلى قبرص

خاطف الطائرة المصرية

في التاسع والعشرين من مارس الماضي، تحولت أنظار العالم إلى مدينة الإسكندرية وتحديدا في مطار برج العرب الدولي، عقب اختطاف طائرة مصرية كانت أقلعت في رحلة داخلية للقاهرة وأُجبر قائدها على التوجه لقبرص، قبل أن يتم تحرير ركاب الطائرة البالغ عددهم 72 والقبض على الخاطف الذي زعم ارتدائه حزام ناسف، حتى أعلنت السلطات القبرصية أن الحزام كان خدعة.

وفي وقت لاحق أفادت تحقيقات الجانب القبرصي بأن الخاطف كان يرغب في الحديث مع زوجته القبرصية، بينما أفادت تقارير أخرى بأنه كان يريد إطلاق سراح سجينات في مصر، وقال مسؤولون قبارصة إن الخاطف مضطرب عقليا لكنه لا يحمل دوافع سياسية نافين وجود علاقة للحادث بالإرهاب.

وبعد مرور نحو 6 أشهر على الواقعة، وافقت السلطات القبرصية على ترحيل المتهم سيف الدين مصطفى، ورفضت المحكمة آنذاك دفاع المتهم بأنه قد يتعرض للتعذيب إذا عاد إلى مصر، بعد فشله في ‘قناع المحكمة بأن السلطات المصرية تضطهده بسبب معتقداته السياسية، فيما يواجه مصطفى اتهامات بالخطف، والتي قد تصل عقوبتها للإعدام.

5- حقيقة اختطاف فتيات الإسكندرية


في منتصف أغسطس الماضي انتابت حالة من الخوف والهلع العديد من الأسر السكندرية خوفًا على بناتهم بعدما تردد عن تعدد حالات خطف الفتيات بعدد من مناطق المحافظة، ونشر صور لعدد من الفتيات على مواقع التواصل الاجتماعي مصحوبة بأرقام هواتف، وقصص تزعم خطفهن بمناطق متفرقة والتي أعادت للأذهان قصة ريا وسكينة الشهيرة مطلع القرن العشرين.

وبعد أيام من الرعب الذي ساد بين مواطني الإسكندرية وتردد صداه في مختلف أنحاء الجمهورية، كشفت مباحث الإسكندرية عن حقيقية تلك الوقائع مؤكدة أنه بالتحريات والتحقيق تبين عدم صدقها جميعًا وأن الفتيات اللاتي ظهرن في الصور المنتشرة هاربات من أسرهن.

وقال العميد شريف عبد الحميد، مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الإسكندرية، إنه بمجرد انتشار أخبار وصور حول اختفاء عدد من الفتيات في ظروف غامضة تم تشكيل فريق من المباحث الجنائية بالمديرية للتحقيق في الأمر، وكشف الحقيقية حوله، موضحا أنه تبين من التحقيقات أن الفتيات اللاتي ظهرن في تلك الصور هاربات من أسرهن لأسباب تتعلق بالضغوط الأسرية أو أن أحد الشباب قد خدع إحداهن وهربت معه.

6- صراع وزير التنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية السابق

على مدار العقود الماضية لم يخل تاريخ الحكومات من الصراعات بين مسئوليها، إلا أن ذلك الصراع الذي ظهر بين الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية والمهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية السابق، كان له طابع مختلف، بعد تعديه حدود أروقة الوزارة إلى تبادل الاتهامات في وسائل الإعلام

كانت تزايدت حدة الصراع بين محافظ الإسكندرية المهندس محمد عبد الظاهر، والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، بعد اتهام المحافظ للوزير بتخطي الصلاحيات والتدخل في شئون المحافظة، وإهدار مليارات على الدولة بالتصديق على طلبات بعض المستثمرين بتخصيص آلاف الأفدنة فى منطقة "الدوان تاون".

ووصلت الأزمة ذروتها بعد فشل مساعي عدد من الوزراء ونواب البرلمان في الصلح بين بدر وعبد الظاهر، وذلك على هامش اجتماع مغلق نظمته الغرفة التجارية بالإسكندرية أمس الأول الجمعة، لمناقشة الأوضاع الاقتصادية الحالية، حيث انسحب الوزير من مأدبة عشاء أقيمت على هامش الفعالية فيما بدا رفضا لمحاولات الحضور لتصفية الخلافات بين الطرفين، إلى أن أسدل الستار على الأزمة بعد قرار حركة المحافظين المحدودة التي شملت 6 مسؤولين من بينهم محافظ الإسكندرية السابق.

7- افتتاح مشروع تطوير غيط العنب وإفطار الرئيس مع الأسر البسيطة

إفطار السيسي مع سكان مشروع غيط العنب

الإسكندرية كان لها نصيبا من الإنجازات القومية، بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر الماضي لمشروع التطوير الحضري لمنطقة غيط العنب وتحويلها لمنطقة سكنية متطورة حملت عنوان "بشاير الخير"، والذي نُفّذ بجهود القوات المسلحة بالتعاون مع رجال الأعمال والمجتمع المدني.

ويتضمن المشروع الذي تكلف قرابة النصف مليار جنيه، مجمع سكني عبارة عن ١٧ عمارة بإجمالى ١٦٣٢ وحدة بقوة استيعابية ٨١٦٠ فردا، إضافة لعدد من المنشآت الخدمية من مستشفى ومدرسة ودور رعاية وورش تدريب مهني ومحال تجارية.

وفي نفس السياق حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تناول وجبة الإفطار مع ربات أسر بسيطة من المستفيدات بالوحدات السكنية في المشروع، حيث التقى بالسيدات وأطفالهن بحضور وزير الدفاع الفريق، وأثارت الصور الموثقة للحدث ردود فعل إيجابية بين المواطنين.

8- فتاة العربة .. رحلة شقاء في شوارع الثغر تكللت بتكريم رئاسي في الاتحادية

فتاة العربة


قبل شهر مضى لم تكن تعلم السيدة منى بدر الشهيرة ب"فتاة العربة" أن كفاحها اليومي في مهنتها الشاقة ستغير مجرى حياتها لتحل ضيفة في القصر الرئاسي بالاتحادية وأن يكون رئيس الجمهورية في استقبالها لتكريمها على مثابرتها من أجل لقمة العيش.

بدأت قصة السيدة "منى" صاحبة الـ40 عاماً بصورتها العابرة وهي تجرّ البضائع على عربة في شوارع الإسكندرية لكسب قوت يومها، حيث انتشرت تلك الصورة كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولاقت صدى واسع في مصر، وفي رد فعل سريع أعلنت رئاسة الجمهورية استضافة الفتاة وتكريمها، حيث استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية، وأعرب عن سعادته بالالتقاء بالفتاة التي أثارت تعاطف الكثير من المواطنين، مبديا إعجابه بكفاحها وإصرارها قائلا: إن "منى بدر تُعد نموذجا مشرفا لكل شباب مصر، وقدوة عظيمة لجميع المصريين في ضوء إعلائها لقيم العمل والعطاء والصبر".

وفي لفتة إنسانية أثارت إعجاب الكثيرين، قام الرئيس السيسي بفتح باب السيارة التي تقل الفتاة إلى محافظة الإسكندرية بنفسه، في إشارة منه إلى التعبيرعن احترامه الشديد لها، وأصدر تعليمات إلى وزير الإسكان تهدف إلى توفير شقة مجهزة بالأثاث المنزلي وكامل الاحتياجات لأسرة الفتاة منى، إلى جانب تعليماته بمساعدتها على تعلّم قيادة السيارة لتتمكن من الحصول على عربة نقل بضائع وسلع، مبديا استعداده بتحمل تكلفة تجهيز شقة نجل شقيقها ليتمكن من الزواج.

وحرص الرئيس السيسي على دعوة فتاة العربة لحضور الحوار الشهري الأول للشباب، وجلست الفتاة بجوار الرئيس بأول صف تقديرًا لقصة كفاحها الطويلة، كما قام بمنحها جائزة الإبداع السنوي للشباب بشكل استثنائي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان