إعلان

رئيسة المفوضية الأوروبية: اتفاق لمحاكمة روسيا عن جرائم الحرب

04:24 م السبت 04 مارس 2023

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

بروكسل- (د ب أ)

من المقرر اتخاذ خطوة مهمة في مؤتمر دولي يُعقد في مدينة لفيف الأوكرانية مطلع الأسبوع، لتحميل روسيا المسؤولية عن جرائم الحرب.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين صباح اليوم السبت، أن الاتفاق بشأن إقامة مركز دولي لمحاكمة جريمة العدوان ضد أوكرانيا سوف يُوقع في المؤتمر.

والغرض من المركز تأمين الأدلة للإجراءات القانونية المستقبلية، وسوف يكون مقره في وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية (يوروجاست)، في لاهاي.

وقالت فون دير لاين في رسالة مصورة، إنه يجب محاسبة روسيا والرئيس فلاديمير بوتين على ارتكاب جرائم مريعة ضد أوكرانيا. وهناك أدلة متزايدة عن هجمات مباشرة على السكان المدنيين وكذلك على إمدادات الطاقة وغيرها من البنية التحتية.

وأضافت "من المعروف أن القوات الروسية قد أقدمت على ممارسة التعذيب وسوء المعاملة والعنف الجنسي والاعدامات السريعة. وحتى الأطفال لم يسلموا من ذلك".

وتابعت فون دير لاين "يجب أن نبذل أقصى ما في وسعنا لتقديم المنفذين للعدالة". ويدعم الاتحاد الأوروبي دور المحكمة الجنائية الدولية".

كانت ميروسلافا كراسنوبوروفا ممثلة الادعاء الأوكرانية وعضوة (يوروجاست) قد أعلنت مؤخرا أن القضاء الأوكراني وثق حتى الآن أكثر من 71 ألف جريمة حرب ارتكبها الروس في بلادها.

وفي العام الماضي، أعلنت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة،عن توثيق "جرائم حرب" من جانب الروس.

وتنفي روسيا ارتكاب جرائم حرب في غزوها لأوكرانيا.

فيديو قد يعجبك: