إعلان

الخارجية الأمريكية: مسؤولون روس تلقوا تدريبات في إيران على الطائرات المسيرة

03:30 م الجمعة 12 أغسطس 2022

الطائرات المسيرة

واشنطن- (أ ف ب):
قالت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة إن مسؤولين من روسيا تدربوا في إيران خلال الأسابيع القليلة الماضية في إطار اتفاق يتعلق بنقل طائرات مسيرة بين البلدين.

وقال مسؤولون أمريكيون الشهر الماضي إن واشنطن تعتقد بأن إيران تستعد لتزويد روسيا بما يصل إلى عدة مئات من الطائرات المسيرة، ومنها طائرات يمكن تسليحها، وأن مسؤولين روسا زاروا إيران لمشاهدة طائرات بدون طيار هجومية.

وأثار هذا الادعاء مخاوف من أن إيران، التي تزود حلفائها في الشرق الأوسط بطائرات مسيرة، تدعم روسيا الآن في حربها بأوكرانيا. ونفى وزير الخارجية الإيراني الزعم في ذاك الوقت، بل واتصل هاتفيا بنظيره الأوكراني ليؤكد له عدم حدوث ذلك.

وقال فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين في أثناء إفادة عبر الهاتف الخميس إن المسؤولين الروس أجروا تدريبات في إيران "خلال الأسابيع العديدة الماضية". وأضاف أن الولايات المتحدة "ستطبق بقوة" عقوباتها على تجارة الأسلحة الروسية والإيرانية. وأوضح باتيل أن عمليات نقل الطائرات المسيرة بين البلدين "يُحتمل أن تخضع للعقوبات بموجب العديد من السلطات".

وأردف قائلا "ما زلنا قلقين للغاية بشأن استخدام إيران للطائرات المسيرة وانتشارها. لقد استُخدمت في مهاجمة القوات الأمريكية وشركائنا في المنطقة وكيانات الشحن الدولية".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: