إعلان

مقتل 3 عسكريين روس في هجوم أوكراني على قاعدة إنجلز الجوية

10:42 ص الإثنين 26 ديسمبر 2022

وزارة الدفاع الروسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن سقوط 3 عسكريين في قاعدة "إنجلز" الجوية في منطقة ساراتوف، مشيرة إلى تعرضهم لجروح أدت إلى وفاتهم، إثر سقوط حطام طائرة مسيّرة أوقعتها الدفاعات الجوية الروسية.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع، أن الدفاعات الجوية في القاعدة، أسقطت طائرة مسيّرة أوكرانية، كانت تحلّق على ارتفاع منخفض، وذلك أثناء اقترابها من القاعدة الجوية.

ونتيجة لسقوط حطام الطائرة، أُصيب ثلاثة جنود روس من الطاقم الفني بجروح أدت إلى وفاتهم.

وكانت وسائل إعلام أوكرانية وروسية أفادت في ساعة مبكرة من الإثنين، بأن دوي انفجارات سُمع في القاعدة الجوية الواقعة على بعد مئات الأميال من الخطوط الأمامية في أوكرانيا.

وقال حاكم منطقة ساراتوف الروسية، مقر القاعدة، إن وكالات إنفاذ القانون تتحقق من المعلومات عن وقوع "حادث في منشأة عسكرية"، مشدداً على عدم تضرر البنية التحتية المدنية.

وسميت القاعدة الجوية باسم إنجلز، تيمناً بالفيلسوف الشيوعي فريدريك إنجلز، وهي قاعد استراتيجية إذ تضم كتيبة القاذفات الجوية الـ121، والتي تضم القاذفات الاستراتيجية من طراز TU-95 و Tu-16، والتي استخدمتها روسيا لتدمير البنية التحتية لشبكة الطاقة الأوكرانية، وفقاً لصحيفة "ذي جارديان" البريطانية.

وبإمكان تلك القاذفات إطلاق صواريخ كروز.

وتعرضت القاعدة الجوية الواقعة قرب مدينة ساراتوف على بعد نحو 730 كيلومتراً جنوب شرقي موسكو في الخامس من ديسمبر لما وصفته روسيا بهجمات بطائرات مسيرة أوكرانية على قاعدتين جويتين روسيتين ذلك اليوم.

وقال محللون إن الهجمات المزدوجة وجهت ضربة كبيرة لسمعة موسكو، وأثارت تساؤلات بشأن سبب فشل دفاعاتها، مع تحول الاهتمام إلى استخدام الطائرات المسيرة في الحرب بين البلدين الجارين.

ولم تعلن أوكرانيا مطلقاً مسؤوليتها علناً عن الهجمات داخل روسيا، ولكنها قالت إن مثل هذه الحوادث هي "العاقبة الأخلاقية" للغزو الروسي.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية حينها، إن هجوم الطائرات المسيرة استهدف أسطولاً ضخماً من القاذفات الروسية الاستراتيجية التي تستخدمها روسيا لقصف أوكرانيا منذ أشهر.

هذا الأمر أكدته كذلك وزارة الدفاع الروسية التي اتهمت القوات الأوكرانية بالسعي "لضرب الطائرات الروسية بعيدة المدى" التي تستخدم لشن ضربات على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا.

ونشرت الصحيفة صورة للأقمار الاصطناعية تُظهر ما يبدو أنها قاذفات استراتيجية من نوع "تي يو 160" و"تي يو 95" القادرة على إطلاق صواريخ "كروز".

فيديو قد يعجبك: