إعلان

الرئاسة اللبنانية: الصيغة النهائية لعرض ترسيم الحدود البحرية مرضية للبنان

11:27 ص الثلاثاء 11 أكتوبر 2022

ترسيم الحدود البحرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت- (د ب أ)

أفاد مكتب الإعلام في الرئاسة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، بأن الرئاسة تسلمت من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب النسخة الرسمية النهائية المعدلة الذي تقدم به الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين للاتفاق بشأن الحدود البحرية الجنوبية.

وقال مكتب الإعلام، في بيان نشرته الرئاسة اللبنانية عبر حسابها على "تويتر" اليوم، إن "الصيغة النهائية للعرض مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثرواته الطبيعية".

وأضاف: "نأمل أن يتم الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم في أقرب وقت ممكن".

وأشار مكتب الإعلام إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، سيجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيداً للإعلان رسمياً عن الموقف الوطني الموحد.

ووفق الوكالة الوطنية للإعلام، اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض ووفد من شركة توتال الفرنسية، ضم رئيس مجلس الإدارة المدير العام رومان لامارتينيار، مدير الشركة، ومدير التنقيب عن النفط والإنتاج لوران فيفييه، ومدير شمال أفريقيا جان جايلي.

وكان نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، الياس بو صعب، سلم الرئيس عون الصيغة التي تسلمها من الوسيط هوكشتاين بشأن ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وقال بو صعب، بعد لقائه رئيس الجمهورية اليوم، إن "لبنان حصل على مطالبه لأنها محقة" ، مضيفا أن "لبنان سيحصل على كامل حقوقه من حقل قانا".

وتابع: " لا يوجد شراكة بين لبنان وإسرائيل بالنسبة لحقل قانا، ولا يوجد تقاسم ثروات مباشرة بين الطرفين، وحقل قانا يمتد على جهتي الخط المعتمد وهناك تفاهم بين شركة توتال والإسرائيليين ولسنا معنيين بتفاصيله ويمكن أن تأخذ إسرائيل حصة من أرباح شركة توتال وليس من الحصة اللبنانية".

وأعلن بو صعب أن " الإدارة الأمريكية قامت بجهد عادل ومنصف" ، مضيفا "إن رئيس الجمهورية سوف يتصرف بالطريقة المناسبة لإعطاء إجابات، والجميع بانتظار ما سيصدر عن لينان بخصوص هذا الاتفاق".

وأشار، إلى أنه "في حال وافق لبنان الرسمي على الصيغة النهائية هناك خطوات حيث يودع لبنان رسالة لدى الوسيط الأمريكي ولدى الأمم المتحدة والفريق الآخر يقوم بالخطوات ذاتها لأن هذا ليس اتفاقية ولا معاهدة دولية بين بلدين عدوين".

وقال بوصعب :"مهما كانت الصيغة الجميع يعلم أن هذا الاتفاق يؤمن الاستقرار الاقتصادي في المنطقة ويعطي أمل".

وكان لبنان وضع ملاحظاته على العرض الخطي الذي تسلمه الأسبوع الماضي المتعلق بترسيم الحدود، وسلّمه للوسيط الأمريكي.

وأعلنت إسرائيل صباح اليوم، اقتراب الإعلان عن توقيع " اتفاق تاريخي" مع لبنان لحل النزاع الحدودي البحري طويل الأمد والذي يتعلق بمناطق غنية بالغاز في البحر المتوسط، وذلك بعد تلبية اقتراح صاغته الولايات المتحدة "المطالب" الإسرائيلية ، حسبما أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل على موقعها الإلكتروني.

ونقلت الصحيفة عن بيان لرئيس هيئة الأمن القومي في إسرائيل إيال حولاتا قوله :" تمت تلبية جميع مطالبنا، وتم تصحيح التعديلات التي طلبناها. حافظنا على المصالح الأمنية لإسرائيل، ونحن في سبيلنا توقيع اتفاق تاريخي".

فيديو قد يعجبك: