إعلان

أوكرانيا تعلق حركة النقل الجوي مع بيلاروسيا

07:20 م الإثنين 24 مايو 2021

فولوديمير زيلينسكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كييف - (د ب أ)

أعلنت الخدمة الصحفية في المكتب الرئاسي في العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الاثنين أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أمر الحكومة بإصدار مرسوم لتعليق حركة النقل الجوي مع بيلاروسبا.

يأتي ذلك بعد أن أجبرت السلطات البيلاروسية طائرة ركاب تابعة لشركة ريان اير كانت متجهة من أثينا إلى فيلنيوس، على الهبوط في مطار مينسك أمس الأحد.

وأكد الجيش البيلاروسي أن طائرة حربية طراز ميج-29 رافقت طائرة الركاب للهبوط في مينسك بدعوى وجود قنبلة على متن الطائرة وذكرت منظمة "فيسنا" الحقوقية وتقارير إعلامية مختلفة أن السلطات البيلاروسية ألقت القبض على الناشط المعارض رومان بروتاسيفيتش الذي كان على متن الطائرة وذلك عقب هبوطها.

تجدر الإشارة إلى أن بروتاسيفيتش، الذي يدير واحدة من أبرز القنوات المعارضة على تطبيق تليجرام، ملاحق دوليا من قبل الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو.

يذكر أن مطار مينسك يعد من المحاور المهمة للطيران الدولي وذلك بعد توقف الرحلات الجوية بين أوكرانيا وبين روسيا بسبب الصراع بين القوات الأوكرانية وانفصاليين موالين لروسيا في شرق أوكرانيا، حيث أصبح يتعين على من يريد السفر من موسكو إلى كييف على سبيل المثال أن يسافر عبر مينسك.

وأدان الاتحاد الأوروبي تصرف السلطات البيلاروسية وطالب بإطلاق سراح الناشط البيلاروسي المعارض وتجنبت العديد من شركات الطيران التحليق في المجال الجوي لبيلاروس لأسباب أمنية.

وسيجري زعماء دول الاتحاد الاوروبي في اجتماعهم غير الرسمي مساء اليوم مشاورات حول التدابير المحتمل اتخاذها ردا على هذه الواقعة.

فيديو قد يعجبك: