وزير خارجية الصين عن زيارته لإثيوبيا: نُظهر دعمنا لحكومة آبي أحمد

11:24 ص الأربعاء 01 ديسمبر 2021
وزير خارجية الصين عن زيارته لإثيوبيا: نُظهر دعمنا لحكومة آبي أحمد

الصين واثيوبيا

كتب- مصراوي:

قال وزير الخارجية الصيني، وانج يي، إن زيارته إلى أديس أبابا لإظهار الثقة والدعم لحكومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإثيوبي، ديميكي مكونن، الأربعاء، تطرقا خلاله للعلاقات الثنائية بين البلدين فضلا عن الأوضاع الراهنة بإثيوبيا.

وأكد وزير الخارجية الصيني على وقوف بلاده بقوة ضد أي محاولة للتدخل في الشؤون الداخلية لإثيوبيا، مؤكدا أن الإثيوبيين لديهم الحكمة في حل مشاكلهم وتحقيق الاستقرار.

وأشاد الوزير الصيني بالعلاقات المتطورة بين البلدين.

بدوره، أعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي مكونن، الذي يتولى إدارة الشؤون الروتينية للحكومة في غياب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، عن تقديره للصداقة القوية والمتجذرة مع الصين.

وقال إن الصين هي صديق مخلص تربطه علاقات قوية مع شعب وحكومة إثيوبيا.

وأضاف: "لقد رحبنا بوزير الخارجية الصيني في أديس أبابا حيث كل شيء آمن والوضع في البلاد لا يزال هادئًا وتحت السيطرة، ونقدر عاليا التزام الصين القوي بسيادة إثيوبيا ووحدة أراضيها".

وفي وقت سابق اليوم، وصل وزير الخارجية الصيني وانج يي، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في أول زيارة لمسؤول صيني رفيع منذ اندلاع أزمة تيجراي.

وتأتي زيارة وانج يي للوقوف على تطورات الوضع ومناقشة القضايا الثنائية بين البلدين، وفق بيان وزارة الخارجية الإثيوبية.

كما تأتي في ظل الانتصارات المتتالية للحكومة الإثيوبية، في أعقاب الهجوم الواسع النطاق على المتمردين، بقيادة رئيس الوزراء آبي أحمد، الذي وجه نداء لقوات "جبهة تحرير تيجراي" وكل من انضم إليها بالاستسلام لـ"إنقاذ أنفسهم قبيل هجوم كاسح يستهدف جميع المناطق والمدن التي دخلتها الجبهة بإقليم أمهرة".

وقبل إثيوبيا، شارك وانج يي في العاصمة السنغالية داكار، بالمؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) لهذا العام، الذي عقد قبل يومين، من أجل تعميق الثقة المتبادلة بين الصين وأفريقيا ورفع مستوى التعاون العملي.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1403

إصابات اليوم

22

وفيات اليوم

1632

متعافون اليوم

405393

إجمالي الإصابات

22260

إجمالي الوفيات

339259

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي