إعلان

بعد ارتفاع الإصابات.. العالم يتسابق لاحتواء "أوميكرون"

11:34 ص الإثنين 29 نوفمبر 2021

الاصابات بفيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - أ ش أ

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن دول العالم تتسابق حاليًا لاحتواء متغير "أوميكرون" الجديد، والمُتحور عن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" للحد من انتشاره لاسيما في ضوء رصد المزيد من حالات الإصابة به في أماكن عديدة.

وقالت الصحيفة -في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الرسمي- إن المملكة المتحدة أعلنت يوم أمس عن حالة ثالثة بالمتغير فضلا عن التعامل مع العشرات كحالات مشتبه بها، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر للفاينانشيال تايمز.

كما فرضت الحكومة البريطانية ارتداء الأقنعة إلزاميا داخل المتاجر ووسائل النقل العام، وسيُطلب من الأشخاص الذين يدخلون المملكة المتحدة إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل "البي سي آر" في غضون يومين من وصولهم والعزل الذاتي حتى يحصلوا على نتيجة سلبية.

وفي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية، صدرت قرارات بتقييد السفر أو فرض الحجر الصحي على الأفراد الذين يسافرون من وإلى جنوب إفريقيا، بينما أشارت دول أخرى، مثل سنغافورة والهند، إلى دراسة فرض القيود. كما فرضت سويسرا قيودًا على السفر إلى دول غير أفريقية حيث تم اكتشاف حالات إصابة بالمتغير الجديد.

وأصبحت إسرائيل أول دولة تغلق حدودها أمام الأجانب بعد تأكيد حالة واحدة والاشتباه في عدد آخر. وسيُجبر المسافرون العائدون على الحجر الصحي، وسوف يخضعون لمراقبة الجيش ووكالة المخابرات المحلية الشين بيت، بحسب الصحيفة التي نقلت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، قوله:" لقد سئم الجميع الحياة في ظل فيروس كورونا. وأنا أسمع ما يقوله الناس لي: لقد خرجنا للتو من سلالة دلتا والآن وصلت سلالة جديدة؟ ليس الأمر سهلاً ولكنه حقيقة".

وفي جنوب أفريقيا، دعا الرئيس سيريل رامافوزا، الدول التي فرضت قيودا ضد بلاده إلى الإنهاء الفوري لحظر السفر "غير المبرر تمامًا" -على حد قوله- بسبب متغير أوميكرون، الذي تم اكتشافه لأول مرة في بوتسوانا وجنوب إفريقيا.

وقال رامافوزا في بيان متلفز يوم أمس:" لا يوجد أي مبرر علمي على الإطلاق للإبقاء على هذه القيود"، معربا عن "احباط بلاده للغاية" من تصرفات المملكة المتحدة وغيرها. وأضاف: أن القيود تمثل "تمييزا بشكل غير عادل" ضد الجنوب الأفريقي عندما يجب أن يكون أوميكرون بمثابة دعوة للاستيقاظ لإنهاء عدم المساواة بشأن امتلاك أفريقيا اللقاحات مقارنة بالدول الغنية. في الوقت نفسه، أكد قادة الأعمال في جنوب أفريقيا، في تصريحات خاصة للصحيفة، أن حظر السفر سيخنق الاقتصاد الأكثر تصنيعًا في إفريقيا.

من جانبه، قال أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين في الولايات المتحدة، إن الطفرات المتغيرة من الفيروس لاتزال مزعجة. وأوميكرون لديه القدرة على الانتقال بسرعة، وهذا هو الشيء الذي يجعلنا نشعر بالقلق الآن، محذرا من أن الولايات المتحدة لن تقضي "بالتأكيد" على كوفيد-19 على المدى الطويل، ولكن "في متناول أيدينا" التعايش مع الفيروس إذا "تم تطعيم الغالبية العظمى من السكان"، وأضاف أن البديل الجديد يمكن أن يكون موجودًا بالفعل في الولايات المتحدة.

وفي هولندا، قال وزير الصحة هوجو دي جونج إن بلاده رصدت 13 حالة إصابة بأوميكرون بين 61 راكبًا ثبتت إصابتهم بالفيروس في رحلتين من جنوب إفريقيا إلى أمستردام يوم الجمعة الماضي، وتم عزل جميع الركاب الموجودين في الحجر الصحي في الفنادق لمدة سبعة أيام.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: