إعلان

البرلمان العراقي يؤجل التصويت على فقرات من قانون الانتخابات

08:55 م السبت 26 سبتمبر 2020

البرلمان العراقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (د ب أ)

ذكر بيان للبرلمان العراقي، أن نواب البرلمان العراقي صوتوا في جلسة عقدت اليوم السبت، لصالح تأجيل التصويت على إكمال شكل الدوائر الانتخابية للانتخابات العامة البرلمانية المبكرة إلى العاشر من الشهر المقبل، بناءً على طلب عدد من النواب.

ودعا رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، خلال جلسة البرلمان، إل أهمية إكمال الدوائر الانتخابية للقانون باعتباره يصب في صالح المجتمع والقوى السياسية.

وقال الحلبوسي إن رئاسة البرلمان جاهزة لعرض المقترحات بأي وقت شرط تحقيق العدالة الاجتماعية وتغليب المصلحة الوطنية من خلال وضع المعايير التي تبناه الشارع وخاصة مطالب المتظاهرين إضافة الى مقترح بوضع معايير خاصة لبعض المحافظات ومراعاة آلية توزيع الدوائر دون انتقائية.

وطالب الحلبوسي من الجميع، تحمل المسؤولية والتصويت على إكمال التشريع وفي حال عدم تحقيق التوافق بين الكتل السياسية سيلجأ المجلس إلى التصويت العلني الحاسم.

وذكرت الدائرة الإعلامية للبرلمان العراقي، في بيان صحفي أن المجلس صوت على مقترحات آلية توزيع الدوائر الانتخابية التي نصت على وجوب الالتزام بالتجاور الجغرافي وتنوع المكونات داخل كل محافظة، واعتماد مبدأ الشفافية والعدالة عند توزيع الدوائر الانتخابية، ولا يجوز تأجيل أية محافظة من آلية توزيع الدوائر الانتخابية لأي سبب كان.

ودعا المجلس إلى الالتزام باعتماد الإحصائية السكانية لعام 2010 الصادرة من وزارة التخطيط تحقيقا لأحكام الدستور وتحديد معيار موحد لمحافظات العراق كافة وعدم استثناء أية محافظة مع حفظ حقوق تمثيل المكونات.

ويستعد العراق لإجراء الانتخابات العامة البرلمانية المبكرة المقبلة منتصف العام المقبل بنظام وقانون انتخابي جديد ومفوضية انتخابات جديدة مكونة من قضاة عراقيين وبإشراف الأمم المتحدة ومراقبين دوليين.

فيديو قد يعجبك: