إعلان

وزير الخارجية الألماني يصل إلى ليبيا في زيارة مفاجئة

12:17 م الإثنين 17 أغسطس 2020

هايكو ماس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طرابلس - (د ب أ):

عقب سبعة أشهر من قمة ليبيا في برلين، بدأ وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الاثنين، زيارة مفاجئة لليبيا التي تعاني من حرب أهلية، بغرض المساهمة في تهدئة النزاع هناك.

وعقب هبوطه في العاصمة طرابلس على متن طائرة عسكرية تابعة للجيش الألماني، تحدث ماس اليوم عن "وضع خطير للغاية في الدولة الواقعة شمال أفريقيا.

وقال ماس: "نرى هدوءا مخادعا في ليبيا في الوقت الحالي. يواصل الطرفان وحلفاؤهما الدوليون تسليح البلاد على نطاق واسع ويتمسكون بشروط مسبقة لوقف إطلاق النار".

وفي طرابلس يعتزم ماس لقاء رئيس الوزراء الليبي فايز السراج، الذي يتصارع مع الجنرال خليفة حفتر على السيادة في الدولة الغنية بالنفط. ومن بين أمور أخرى، يعتزم ماس خلال محادثاته الحث على إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول مدينة سرت ذات الأهمية الاستراتيجية المطلة على البحر المتوسط.

وخلال القمة التي عُقدت في يناير الماضي، اضطلعت ألمانيا بدور الوسيط في الصراع، وتحاول على وجه الخصوص كبح التدخل الخارجي. ويعتزم ماس التوجه إلى الإمارات، أحد أهم حلفاء حفتر، مساء اليوم.

واندلعت الحرب الأهلية في ليبيا الغنية بالنفط منذ الإطاحة بنظام الزعيم الراحل معمر القذافي عام 2011. وباءت جميع محاولات التوسط في النزاع بالفشل حتى الآن - بما في ذلك مؤتمر ليبيا في برلين. وقد تعهدت الدول المشاركة في النزاع بالامتثال لحظر الأسلحة الساري منذ تسع سنوات. ومع ذلك، لم يتم تنفيذ وثيقة القمة بعد.

وبالنسبة لألمانيا، فإنه من المهم أيضا التوصل إلى حل للنزاع، لأن الأوضاع الفوضوية في ليبيا تصب في صالح نشاط عصابات تهريب البشر، التي تجلب مهاجرين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط على نحو غير شرعي.

فيديو قد يعجبك: