إعلان

طالبان تعلن التزامها بوقف إطلاق النار خلال عيد الأضحى

05:48 م الثلاثاء 28 يوليو 2020

حركه طالبان - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كابول - (د ب أ)

أعلنت حركة طالبان، اليوم الثلاثاء، أنها ستلتزم بوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام في أفغانستان بمناسبة عيد الأضحى الذي يوافق أول أيامه يوم الجمعة المقبل.

وقالت الحركة في بيان، إنها أمرت مقاتليها بالالتزام بوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة اعتبارًا من منتصف ليل الخميس، على ألا يردوا بالمثل إلا إذا تعرضوا للهجوم.

وذكرت طالبان أيضا أنها ستأمر جميع مقاتليها بتجنب الدخول إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، كما طالبت القوات الحكومية بعدم دخول المناطق الخاضعة لسيطرة مسلحي طالبان.

وجاء إعلان طالبان بعد ساعات من تعهد الرئيس الأفغانى أشرف غني، اليوم الثلاثاء، بإتمام عملية الإفراج عن جميع أسرى طالبان المتبقين البالغ عددهم 5000 قريبا، فى الوقت الذى ينظر فيه حاليا إلى تأخير الإفراج باعتباره العقبة الرئيسية في طريق محادثات السلام الأفغانية الداخلية.

ودعا غني في حديثه في قمة دولية في كابول، طالبان إلى الالتزام بوقف إطلاق النار خلال عيد الأضحى الذي يحل يوم الجمعة المقبل والدخول في محادثات سلام في غضون أسبوع.

وقال غني إن 3560 من القوات الحكومية قتلوا وأصيب 6781 آخرين منذ وقعت الولايات المتحدة اتفاق سلام مع طالبان في أواخر فبراير.

وقد أعربت طالبان عن استيائها من التأخير في عملية تبادل الأسرى، التي تعد جزءا رئيسيا من الاتفاق.

وحذر المرشد الأعلى لحركة طالبان، هبة الله أخوند زاده، في رسالة بمناسبة العيد الولايات المتحدة من عدم "تنفيذ التزاماتها بشكل ملائم".

وتركز الأزمة الحالية على الإفراج عن مجموعة أساسية تضم ما يقرب من 600 سجين من طالبان تقول الحكومة إنهم متهمون بارتكاب جرائم خطيرة مثل القتل وتهريب المخدرات والسطو ورجم النساء.

وأفرجت الحكومة حتى الآن عن 4400 مسلح، بينما أطلقت طالبان سراح نحو 900 من القوات الموالية للحكومة.

فيديو قد يعجبك: