• نيوزيلندا: بدء التصويت في ثان أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية

    11:23 م الجمعة 19 أبريل 2019
      نيوزيلندا: بدء التصويت في ثان أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية

    الجاليات المصرية تشارك بالاستفتاء على التعديلات ال

    كتب - أسامة عبد الكريم:

    بدأ المصريون في نيوزيلندا، منذ قليل، التصويت في ثان أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والتي تستمر لمدة 3 أيام، حسبما ذكرت وزارة الهجرة.

    وفتحت سفارة مصر في العاصمة ويلنجتون، أبوابها لاستقبال الناخبين في التاسعة صباح الجمعة (بتوقيت ويلنجتون) (الخميس بتوقيت القاهرة) لتكون نيوزيلندا أول دولة بالعالم تنطلق منها عملية تصويت المصريين في هذا الاستحقاق الوطني الهام.

    وتجري عملية التصويت في (140) مقرًا انتخابيًا في (124) دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج، حيث أنه وطبقًا للضوابط المنظمة لعملية التصويت، تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت في الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي لدولة الاعتماد.

    ووفقًا للضوابط التي أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات، يحق لكل مواطن مصري متواجد في الخارج التصويت في الاستفتاء على أن يحمل معه أصل جواز السفر المميكن الساري أو أصل بطاقة الرقم القومي سواء أكانت سارية أم لا.

    ووافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، الثلاثاء، نهائياً على التعديلات الدستورية، بأغلبية الأعضاء نداء بالاسم، بعد مناقشات امتدت قرابة 10 ساعات.

    وافق على التعديلات الدستورية 531 نائبًا من أصل 554 نائبًا شاركوا في الجلسة العامة، بينما رفض التعديلات 22 نائبًا، فيما امتنعت نائبة واحدة عن التصويت.

    وتنص المادة 3 من قانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات على "أن تختص الهيئة دون غيرها بدعوة الناخبين للاستفتاءات والانتخابات وتحديد مواعيدها ووضع الجدول الزمني لكل منها".

    ويبدأ التصويت في الاستفتاء في الداخل يوم السبت ولمدة 3 أيام أيضًا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان