إعلان

بينها السويد.. 6 دول فقط تساوي بين الرجل والمرأة

12:18 م الإثنين 04 مارس 2019

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

كشف تقرير حديث للبنك الدولي أن 6 دول فقط في العالم هي التي تكفل حقوقًا متساوية للرجال والنساء، بموجب القوانين المعتمدة

وبحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية فإن هذا العدد من الدول الذي يساوي في الحقوق قفزة في مجال المساواة؛ إذ لم تكن أي دولة تعترف بهذا الحق من قبل، على الرغم من أن هذا التقدم، وفقا لحسابات "سي إن إن" لا يكفل مساواة كاملة بين الجنسين، وذلك في المجالات التي قام البنك الدولي بدراستها.

واستند التقرير إلى عدة مؤشرات دقيقة، مثل عمل المرأة وقدرتها على تحقيق توازن بين الجانب المهني ورعاية الأطفال، فضلا عن القرارات الاقتصادية التي تستطيع المرأة أن تتخذها في إطار القانون.

كما يقيس التقرير أمورًا، مثل تنقّل المرأة والبدء في عمل وإنجاب الأطفال وإدارة مشروع خاص والحصول على تقاعد.

وتضم قائمة الدول الست - وهي أوروبية بالكامل حصلت على علامة 100 من مائة- كلا من بلجيكا والدنمارك وفرنسا ولاتفيا ولوكسمبورج والسويد.

وأوضح التقرير أن تقدمًا مهمًا جرى إحرازه خلال السنوات العشر الماضية، إذ أقرت 131 دولة 274 إصلاحًا على مستوى القوانين والأنظمة لأجل تعزيز المساواة بين الجنسين.

وعلى المستوى العالمي، لا تتمتع النساء إلا بـ75 في المائة من الحقوق التي يحظى بها الرجال، أما في الشرق الأوسط، فتنال النساء أقل من نصف الحقوق المكفولة للرجل.

وعلى الرغم من إحراز تقدم كبير في دول أوروبية بلغت علامة 100 في المئة، يقول خبراء إن عددا من الناشطين في هذه البلدان ما زالوا ينادون ببعض المطالب، وهو ما يعني أن القرارات التي جرى اتخاذها من الحكومات لم ترضِ الجميع.

وأشاد التقرير الدولي بالنموذج الفرنسي بالنظر إلى ما قامت به الحكومة على المستوى القانوني لأجل التصدي للعنف الأسري والتحرش الجنسي وإجازة الأمومة مدفوعة الأجر.

فيديو قد يعجبك: