إعلان

قبل ساعات من انعقادها.. الإمارات: نتطلع إلى قمة خليجية ناجحة

10:37 ص الأحد 09 ديسمبر 2018

وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش

كتبت- رنا أسامة:

أعرب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، عن أمله في نجاح القمة الخليجية المُزمع عقدها اليوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض، لتعزيز مسيرة مجلس التعاون الخليجي، كما أبدى ترحيبه برئاسة عمان للمجلس في عامه المُقبل.

وكتب قرقاش على حسابه الرسمي عبر تويتر، الأحد: "نتطلع إلى قمة خليجية ناجحة برئاسة خادم الحرمين الشريفين في الرياض اليوم، قمة تعزز مسيرة مجلس التعاون ومكتسباته، ونشكر الشقيقة الكويت على جهودها ونثمن دورها، كما نرحب بالرئاسة العمانية للمجلس في عامه المقبل".

0

تنطلق فعاليات الدورة الـ39 من أعمال مجلس التعاون الخليجي، الأحد، في الرياض برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسط ترقب لحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان للقمة.

ومساء الثلاثاء الماضي، وجّه الملك سلمان دعوة إلى أمير قطر لحضور القمة المُرتقبة، في ظل الأزمة الخليجية المُستعرة منذ نحو عامين بعد أن قطعت دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتهم مع قطر في 5 يونيو 2017، مُتهمين إيّاها بدعم وتمويل الإرهاب. الأمر الذي تنفيه الدوحة بشدة.

ولم يصدر إعلان رسمي قطري حول تلبية تميم للدعوة إلى الآن. فيما نقلت وكالة الأناضول عن مصدر قطري – لم تُسمه- قوله إن "الشيخ تميم بن حمد لن يشارك في القمة الخليجية".

وأضاف المصدر أن "تمثيل قطر سيكون على مستوى وزير دولة".

وتبحث جلسات القمة عددًا من الموضوعات المهمة في مسيرة العمل الخليجي المشترك، وما أُنجِز في إطار تحقيق التكامل والتعاون الخليجي في المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والقانونية.

فضلًا عن النظر في آخر التطورات السياسية الاقليمية والدولية ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة.كما سينظر القادة في التقارير والتوصيات المرفوعة من قِبل اللجان الوزارية المختصة والأمانة العامة.

وكانت القمة الخليجية التي استضافتها الكويت العام الماضي، شهدت غياب قادة السعودية والإمارات والبحرين وكذلك سلطنة عُمان، بينما حضرها أمير قطر وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بالإضافة إلى وفود على مستوى الوزراء من باقي الدول.

فيديو قد يعجبك: