إعلان

حالة طوارئ وحظر تجول في ولاية ومدينتين سودانيتين

07:33 م الجمعة 21 ديسمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

ذكرت وكالة الأناضول التركية الرسمية في نبأ عاجل لها، أنه تقرر إعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال في ولاية "النيل الأبيض" السودانية على خلفية الاحتجاجات.

وكان مجلس وزراء حكومة الولاية الشمالية أعلن في اجتماعه الذي عُقد بدنقلا برئاسة الوالي ياسر يوسف، حالة الطوارئ وحظر التجول من الساعة السابعة والنصف مساءً اعتباراً من الجمعة وحتى الساعة السادسة صباحاً بمدينتي دنقلا وكريمة.

وأعلن المجلس إغلاق جامعتي دنقلا وعبداللطيف الحمد لأجل غير مسمى، وفق ما نقلت وكالة السودان الرسمية للأنباء.

وأعلنت الخرطوم، اليوم الجمعة، تعطيل الدراسة بجميع المدارس ورياض الأطفال لأجل غير مُسمى، بالتزامن مع استمرار الاحتجاجات التي شهدتها البلاد وأصيب خلالها العشرات وقتل 9 أشخاص، ذلك حسبما نقلت قناة سودانية 24.

بدأت المظاهرات الأربعاء الماضي في مدينة عطبرة، التي أعلنت فيها حالة الطوارئ أيضا، ونزل السودانيون إلى الشوارع احتجاجًا ارتفاع أسعار الخبز والوقود، بحسب ما ذكره مسؤولون.

ودعا البرلماني، مبارك النور، قوات الشرطة إلى عدم استخدام القوة المفرطة لتفريق المتظاهرين، مشيرا إلى أن حق التظاهر مكفول وفقا للدستور.

قال بشارة جمعة أرو، الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات، صباح اليوم الجمعة، إن المظاهرات السلمية التي تشهدها السودان انحرفت عن مسارها، وتحولت بفعل "المندسين" إلي نشاط تخريبي استهدف المؤسسات والممتلكات العامة و الخاصة بالحرق، والتدمير ومهاجمة وحرق بعض مقار الشرطة .

وخلى بيان حكومة الخرطوم، الصادر اليوم الجمعة، من أي حصيلة لقتلى الاحتجاجات وإن أشار إلى أن الحكومة تقدم تعازيها لأسر الضحايا. وقالت تقارير صحفية إن حصيلة القتلى بلغت ثمانية اشخاص فضلا عن عشرات المصابين.

فيديو قد يعجبك: