إعلان

10 سنوات على حكم حماس.. غزة على حافة الانفجار

02:27 م الثلاثاء 13 يونيو 2017

رجل فلسطيني مع طفل في مخيم رفح للاجئين في جنوب قطا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قطاع غزة (أ ف ب)
في الذكرى العاشرة لسيطرة حركة حماس على قطاع غزة، تتفاقم الأزمات بالنسبة إلى مليوني فلسطيني: انقطاع في التيار الكهربائي، وانقسامات فلسطينية تضاف إليها تداعيات أزمة الخليج، وضغوط متزايدة على الحركة الإسلامية، ما ينذر، بحسب مسؤولين ومحللين، بانفجار محتمل.

وسيطرت حركة حماس في 15 يونيو 2007 على قطاع غزة بعد مواجهات مسلحة مع حركة فتح انتهت بخروج فتح من القطاع. وجاء ذلك بعد وقت قصير من فوز حماس بانتخابات لم يعترف بها المجتمع الدولي. بعد سيطرة حماس، فرضت إسرائيل حصارا على القطاع بات أكثر صعوبة بعد اقفال مصر منذ سنوات بشكل شبه متواصل، معبر رفح، المنفذ الوحيد للقطاع إلى العالم.

ويقول الناشط الحقوقي حمدي شقورة "الناس في القطاع يدفعون ثمنا باهظا، والأوضاع كارثية. أزمة كهرباء وإغلاق وبطالة... المعاناة والأزمات تمس الاحتياجات الأساسية للناس كقطاع الصحة والمياه والبيئة".

وتغذي إسرائيل القطاع ب120 ميجاوات من الطاقة (يحتاج القطاع الى 450 ميجاوات يوميا)، لكنها عمدت إلى تقليصها بعدما قررت السلطة الفلسطينية عدم دفع فاتورة الكهرباء لإسرائيل. ولا تعمل محطة توليد الكهرباء في غزة التي توفر 65 ميجاوات بسبب خلافات حول الجباية والضريبة على الوقود الصناعي بين حماس وحكومة التوافق. وباتت بالتالي ساعات الكهرباء تقتصر أحيانا على ساعتين يوميا، ما يثير قلقا خصوصا أنه يتزامن مع شهر رمضان.

ورغم أن أزمة الكهرباء تصيب كل مناحي الحياة في غزة، إلا أنها واحدة من أزمات أخرى عديدة في القطاع الذي شهد ثلاثة حروب مدمرة بين العامين 2008 و2014 بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، دمرت خلالها البنى التحتية وعشرات الاف المنشآت الاقتصادية والصناعية والمنازل.

واقتطعت الحكومة الفلسطينية نحو 30 في المئة من رواتب موظفيها في القطاع منذ ثلاثة أشهر للضغط على حماس، بحسب ما يقول مسؤولون في حكومة حماس.

وتزيد نسبة البطالة في القطاع عن 43 في المئة، ونسبة العائلات التي تعاني الفقر عن 65 في المئة، فيما أكثر من 85 في المئة من السكان يعتاشون على المساعدات الدولية.

ويترك كل ذلك تأثيره على الدورة الاقتصادية.

ويقول ناهض أبو سالم (35عاما)، وهو صاحب محل للسكاكر في جباليا "ما زاد الوضع صعوبة هو قطع الرواتب، لا حركة بيع ولا عمل".

ويقول عائد حسونة (34 عاما)، صاحب محل للقهوة والمثلجات إنه يدفع 300 شيكل (75 يورو) يوميا ثمن وقود للمولد الكهربائي لمواصلة عمله "هذا يزيد من أعبائنا المالية وكمية الإنتاج".

ويضيف "الوضع سيئ جدا ويتدهور كل يوم أكثر"، مشيرا إلى أن "كل الشغل يتعطل من دون الكهرباء، ولا نستطيع طحن البن أو صناعة البوظة".

تداعيات أزمة الخليج
ويرى محللون أن الأزمة بين قطر ودول خليجية قد تزيد من الضغط على حماس وتفاقم الوضع الإنساني في القطاع، لا سيما في ظل اتهام السعودية لقطر بدعم حركة حماس التي "تقوض"، برايها محاولات الحل السياسي.

ويتوقع أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر مخيمر أبو سعدة "توقف" الدعم والمشاريع القطرية في غزة في ظل الأزمة الخليجية.

وتمول قطر مشاريع لتعبيد الطرق وإقامة المستشفيات وبناء وحدات سكنية.

ويقول القيادي في حركة حماس أحمد يوسف الذي يدافع عن الحوار "نحن أكبر الخاسرين، نحن ندفع الثمن" بسبب الأزمة الخليجية.

ويضيف "لدينا مشاكل كبيرة وخياراتنا مغلقة. وصلنا إلى نقطة الصفر، الناس قد ينفجرون في وجه المعابر والحدود مع الاحتلال الإسرائيلي ومصر لأن الموت أصبح أفضل من الحياة".

ويستبعد سعدة أن "تتنازل" حماس عن حكم غزة، ما سيبقيها في عزلة سياسية وسيبقي الحصار. لكن إذا اختارت الحركة، وفق أبو سعدة، إنهاء الانقسام، ف"هذا قد ينقذ الوضع من مزيد من الكوارث".

ويؤكد يوسف أن "خياراتنا في الحل متأخرة جدا"، لأن حماس وفتح "لم تظهرا المرونة المطلوبة للمصالحة والشراكة السياسية".

وفشلت جهود وساطة عديدة لانهاء الانقسام الفلسطيني وتحقيق المصالحة بين فتح وحماس. في يونيو 2014، شكل الرئيس محمود عباس بالاتفاق مع حماس حكومة التوافق الفلسطيني برئاسة رامي الحمد الله، لكنها لم تمارس صلاحياتها في القطاع بسبب الملفات التي بقيت عالقة بين الطرفين، وفق مسؤولين حكوميين. وأبرز هذه الملفات: الأمن وإدارة المعابر ورواتب موظفي حكومة حماس.

في 2016، أنشأت حماس لجنة إدارية من أعضاء بارزين في الحركة لإدارة قطاع غزة، ما دفع عباس إلى فرض اجراءات عقابية بينها اقتطاع رواتب موظفي السلطة جزئيا وعدم دفع فاتورة الكهرباء.

ولا يستبعد ابو سعدة توجه حماس نحو إيران "ما سيكون له تداعيات أكثر سوءا على القطاع. وحينها تصبح المواجهة بين حماس وإسرائيل أقرب".

ويقول أحمد يوسف "الوضع كارثي مع غياب الأفق السياسي. في السنوات العشر الأخيرة وصلنا إلى وضع يهدد بالانفجار".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان