إعلان

اسوشيتد برس: قرارات رفع أسعار الوقود في مصر ''دراماتيكية''

10:43 م السبت 05 يوليو 2014

رفع أسعار الوقود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

وصفت وكالة الأسوشيتد برس الأمريكية، الزيادات التي أقرتها الحكومة المصرية على أسعار الوقود بالدراماتيكية، مشيرة إلى أن تلك الخطوة جاءت لخفض العجز في الموازنة العامة للدولة.

ورفعت حكومة إبراهيم محلب أسعار الوقود بنسبة تقترب من الضعف، في إطار مشروع إصلاح يستهدف إنقاذ الاقتصاد.

وتهدف الإجراءات الجديدة إلى خفض العجز الهائل في الميزانية وإنعاش الاقتصاد الذي يعاني منذ سنوات بسبب الاضطرابات السياسية التي تعصف بالبلاد منذ ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١.

وأدت القرارات إلى موجة من الغضب الشعبي نتيجة ارتفاع أسعار المواصلات العامة، خاصة وأن بعض سائقي سيارات الأجرة استغلوا الزيادة في أسعار السولار والبنزين ورفعوا الأجرة لأكثر من ٥٠ في المئة في كثير من الأحيان.

وقالت الوكالة الأمريكية إن الزيادة في أسعار الوقود والتي بدأ تطبيقها، السبت، تبعت زيادة في أسعار الكهرباء بدأ تطبيقها اول يوليو.

وعدلت الحكومة من الموازنة العام للعام المالي ٢٠١٤/٢٠١٥ لتخفيض العجز، بعد أن رفض الرئيس عبد الفتاح السيسي التصديق عليها.

وأشارت أسوشيتد برس إلى أن السيسي الذي تولى منصبه مطلع يونيو قال إنه سيتعامل مع قضايا شائكة وطلب من المواطنين الاستعداد للتضحية لمساعدة اقتصاد البلاد المترنح.

ودافع رئيس الوزراء إبراهيم محلب عن القرارات في مؤتمر صحفي اليوم، وقال إن حكومته ترتكب ''جريمة'' حال لم تطبق قرارات خفض الدعم، مشيرا الى أن دعم الطاقة خلال العقد الأخير استهلك نحو ٧٠٠ مليار جنيه من الموازنة العام للدولة.

وأضاف محلب إلى أن الأموال التي سيتم توفيرها من وراء تلك القرارات ستوجه إلى قطاعات الصحة والتعليم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان