إعلان

دراسة: الأرز والمكرونة تعجلان توقيت بدء سن اليأس

03:10 م الأربعاء 02 مايو 2018

الأرز والمكرونة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حاتم صدقي

توصلت دراسة أجريت على أكثر من 900 امرأة في بريطانيا، أن تناول المزيد من المكرونة والأرز الأبيض يرتبط بالانقطاع المبكر للدورة الشهرية، في حين يرتبط النظام الغذائي الغني بالأسماك الدهنية على العكس من ذلك.

جانيت كيد، باحثة بجامعة ليدز وزملائها بتحليل البيانات التي حصلن عليها من 900 امرأة عانين من انقطاع الطمث بين 40 إلى 65 سنة، بحسب موقع "سبوتنيك".

ووجد الباحثون أن متوسط سن انقطاع الطمث في عموم إنجلترا هو 51 سنة، ولكن تناول بعض الأطعمة يعجل بانقطاع الدورة الشهرية عند البعض.

فالنساء اللواتي دأبن علي تناول جزء إضافي يوميًا من المكرونة أو الأرز الأبيض كن أكثر ميلا لبلوغ سن اليأس قبل عام ونصف مقارنة بالعمر المتوسط، في حين كان التناول اليومي للسمك الزيتي مرتبطًا بتأخر انقطاع الطمث لأكثر من ثلاث سنوات.

كما ارتبطت النظم الغذائية عالية البقوليات الطازجة-كالبازلاء والفاصوليا والفول-بتأخر بلوغ سن اليأس وانقطاع الطمس لمدة تقدر بحوالي عام. كذلك ارتبط تناول عنصر الزنك وفيتامين ب6 بتأخير انقطاع الطمث لوقت لاحق.

وأكدت الباحثة أن البقوليات بما تحتويه من مضادات الأكسدة تساهم بشكل فعال في إرجاء الدخول في مرحلة انقطاع الطمث، وأن الأحماض الدهنية أوميجا 3-والتي تتوافر في الأسماك الزيتية-تعزز من هذا الدور، أما الكربوهيدرات المكررة الموجودة في الأرز والمكرونة، فمن المحتمل أن تزيد من زيادة مقاومة الجسم للأنسولين، بسبب احتمال تداخلها مع الهرمونات الجنسية.

ويلعب التمثيل الغذائي للجسم–كما تقول الدكتورة تشانا جياسينا الباحثة بالكلية الملكية بلندن-دورا مهما في تنظيم عملية التبويض والدورة الشهرية، إلا أنها مع ذلك لا توصي بتبني وصفات غذائية معينة من هذه الدراسة وامثالها للحصول على نتائج مماثلة لتأخير موعد انقطاع الدورة الشهرية تبعا لما هو مذكور بها، وذلك لعدم قدرة مثل هذه الدراسات على إثبات أن السلوك الغذائي يعجل بانقطاع الطمث بصورة فعلية. وإلى أن يحصل العلماء على هذا النوع من الإثبات، لا يرى الباحثون سببا يدفع الناس لتغيير سلوكياتهم الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان