إعلان

"متحور أركتوروس".. ما أعراضه وهل وصل إلى مصر؟

06:36 م الإثنين 01 مايو 2023

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

أثار الانتشار المستمر لمتحور كورونا الجديد المعروف باسم "أركتوروس"، ثمّة مخاوف من عودة التحذيرات المرتبطة بانتشار المرض، أو العودة لارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

ونفلت صحيفة "ميرور" عن خبراء في بريطانيا قولهم إنه يجب ارتداء الكمامات مرة أخرى في وسائل النقل العام لوقف انتشار فيروس كوفيد "أركتوروس".

أما في مصر، أوضح الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، أن المتحور الجديد هو نسخة أخرى من المتحور الأصلي "أوميكرون"، وهو أكثر انتشارًا على مستوى العدوى، لكن في ذات الوقت أقل خطورة.

وأوضح "الحداد" في تصريحات لمصراوي، أن متحور "أركتوروس" لا يمثل أي خطورة في الوقت الراهن، بالنظر لضعف فيروس كورونا خلال الشهور الأخيرة سواءً على مستوى العالم، أو على المستوى المحلي، مؤكدًا أن هذا المتحور لم يصل مصر إلى الآن.

وأضاف: "الوضع الوبائي لكورونا مستقر للغاية، ومعظم الحالات في الدرجة المتوسطة والبسيطة.. لكن وسط تغيير الفصول فهذا موسم لانتشار العدوى التنفسية، والحالات سواءً برد أو أنفلونزا أو كورونا بسيطة ولا تمثل خطورة".

وتابع: "فيروس كورونا بدأ يضعف على مستوى العالم.. ولكن التحورات اللي تحصل قد تزيده قدرة على الانتشار لكنه تضعفه، وقريباً جدًا يصبح كورونا دور برد وموسمي ونتعامل معه ليس كجائحة بل كمرض عادي".

وعن أعراض المتحور الجديد، أشار إلى أنها تشمل:
* أعراض الجهاز التنفسي العلوي
* ارتفاع بسيط في درجة الحرارة
* صداع واحتقان في الأنف
* زكام واحتقان بسيط في الحلق
* كحة بسيطة

فيديو قد يعجبك: