إعلان

بعد ترشيح خالد العناني مديرا لها.. ماذا قدمت اليونسكو لمصر

03:06 م الأربعاء 05 أبريل 2023

مصطفى مدبولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:
أعلن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ترشيح مصر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو.

وفيما يلي نستعرض ملامح العلاقات بين مصر والمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو" والتي تمتد إلى أكثر من 75 عاماً.

ووفق هيئة الاستعلامات المصرية، فإن مصر من أول 20 دولة صدَّقت على تشكيل المنظمة، كما احتفظت مصر بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو منذ عام 1946 ، باستثناء مرات قليلة، مما أعطاها الخبرة غير المتوفرة لدى الكثير من الأعضاء.

باتت نماذج التعاون والعلاقات الوطيدة بين مصر واليونسكو تشكل جزءاً لا يتجزأ من تاريخهما، فمصر تشارك فى عضويتها بالمنظمة في مختلف أنشطتها وبمختلف القطاعات التي تختص بها، كما وفرت اليونسكو فرصًا للتعاون الوثيق بصفة خاصة، إذ شاركت مصر بنشاط في إعداد الاتفاقية الدولية لحماية التراث غير المادي، وأنشئ مركز الدراسات النوبية في متحف النوبة في أسوان والمتحف الوطني للحضارة المصرية في القاهرة بدعم من اليونسكو.

كما ساهمت المنظمة في إحياء مكتبة الإسكندرية الشهيرة "ألكسندرينا"، والتي دمرت منذ ما يزيد عن 2000 سنة مضت، بوصفها مركزاً للتنسيق في مجالات الثقافة والتربية والعلوم، ويعتبر مثالًا حيًا آخر لهذا التعاون الفكري .

كما قدمت منظمة اليونسكو كل ما تملكه من صور الدعم المالى والفنى لإعادة ترميم متحف الفن الإسلامى ومقتنياته، بعد أن تعرض للتدمير نتيجة العملية الإرهابية التى تمت خارجه، والذى زارته المديرة العامة لليونسكو لتؤكد اهتمامها بإعادة افتتاحه، وأطلقت منه بحضور عدد من الشباب المصرى مبادرة المنظمة "متحدون مع التراث".

كما تعاونت اليونسكو مع مصر لإنقاذ آثار معبدي أبوسمبل وجزيرة فيلة من الغرق وقت إنشاء السد العالي، المعروفة بحملة إنقاذ آثار النوبة.​

فيديو قد يعجبك: