إعلان

موعد عيد الفطر.. الإفتاء تحسم الجدل

06:10 م الخميس 20 أبريل 2023

تحديث: منذ قليل أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2023.

جدل كبير في الآونة الأخيرة بشأن يوم عيد الفطر 2023، ورؤية هلال شوال في مصر والوطن العربي، لا سيما وإعلان عدة دول أن أول أيام شوال السبت، فيما تنتظر دول أن يحسم الأمر الليلة بتحري الهلال، ومعرفة إذا كان الجمعة أول أيام عيد الفطر أو المتمم لشهر رمضان الكريم.

كانت البداية من مقال لمركز الفلك الدولي يوضح أن رؤية الهلال يوم الخميس، غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتليسكوب من قارتي آسيا وأستراليا، لكنها تصبح ممكنة باستخدام التليسكوب وبصعوبة من أجزاء غربية في قارة أفريقيا وأوروبا. موضحا أن غالبية الدول في العالم الإسلامي ستعلن أن عيد الفطر بدايته الغد، الجمعة.

فيما كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الحديث عن ظاهرة فلكية تحول دون رؤية الهلال خلال اليوم، الخميس، أمر غير دقيق، ولن يكون لظاهرة كسوف الشمس المتوقع حدوثها اليوم أي تأثير على رؤية الهلال. وبحسب تقرير للمعهد فإن الجمعة 21 أبريل أول أيام العيد، وفقا للحسابات الفلكية، التي أعدها المعهد، لكن الرأي الأخير في الأمر لدار الإفتاء المصرية.

وبحسب المعهد فإن الهلال الجديد لشهر شوال 1444 سيظل في سماء مكة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لفترة تمتد لـ27 دقيقة، بعد غروب يوم الرؤية 29 رمضان، فيما يبقى الهلال بعد غروب شمس اليوم، بين 24 دقيقة إلى 29 دقيقة.

وأعلنت دول مثل أندونسيا وماليزيا وسلطنة بروناي، لعدم ثبوت رؤية الهلال مساء اليوم الخميس، كما أعلنت جهات تمثل مسلمين في أستراليا وتايلند وسنغافورة واليابان، أن العيد الخميس أيضا.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم الخميس، هلال شوال عام 1444 هجرية، ويعلنها مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، بعد المغرب بعدة دقائق، وتكون الرؤية عن طريق اللجان الشرعية التي تضم علماء شرعيين ومختصين بالفلك، وهي سبع لجان، في أنحاء مصر، في أماكن تختارها هيئة المساحة ومعهد الأرصاد. وبتلك الطريقة تحسم دار الإفتاء الجدل الدائر، من خلال رأيها الشرعي والعلمي في الأمر، كونها الجهة المختصة.

وكانت صفحة دار الإفتاء قد وضعت تساؤلا على صفحتها على موقف فيسبوك، تقول فيه "العيد يوم الجمعة أم يوم السبت.. اعرف اليوم بعد صلاة المغرب". وهو ما ينتظره ملايين المصريين خلال دقائق معدودة.

فيديو قد يعجبك: