إعلان

الكهرباء: هناك تعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

03:09 م الإثنين 06 مارس 2023

محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك تعاونًا مع شركات عالمية للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، جاريث بايلى سفير بريطانيا بالقاهرة ووفد يضم عددًا من الشركات البريطانية العاملة بمجال الطاقة؛ وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، وكذلك زيادة فرص الاستثمار.

وأشاد وزير الكهرباء، بالتعاون مع عدد من الشركات البريطانية بمشروعات القطاع في مصر، مؤكدًا رغبته في زيادة حجم هذا التعاون، مستعرضًا الإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيقها، مؤكدًا الاهتمام الذي يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون.

وأشار إلى الخطوات الذي اتخذها قطاع الكهرباء، حيث نجح بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين في تنفيذ 3 محطات عملاقة لتوليد الكهرباء في بني سويف، والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة لإضافة 14400 ميجاوات، وذلك باستخدام أحدث تكنولوجيا عالمية في هذا المجال بكفاءة تصل إلى أكثر من 60% لخفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات.

وأوضح، أن القطاع نجح في إضافة قدرات كهربائية، إلى الشبكة الكهربائية الموحدة بلغت حوالي 30 ألف ميجاوات، وبهذا أصبحت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين في سائر أنحاء الجمهورية من الطاقة الكهربائية.

ولفت إلى استراتيجية الدولة، التي تهدف إلى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه القطاع لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول عام 2035.

وتابع، أنه أصبح للقطاع الخاص ثقة كبيرة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للدخول في مشروعات القطاع وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال، إن هناك تعاونًا مع شركات عالمية للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولًا لإمكانية التصدير باعتبارها من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة بمجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم، مؤكدًا استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف بهذا المجال.

ولفت إلى أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات المهمة للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقًا لعدد من الآليات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص بمشروعاته، و أصبح للقطاع الخاص ثقة كبيرة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري.

وأضاف، أنه تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للدخول بمشروعات القطاع وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومنها ما تم توقيعه من مذكرات تفاهم خلال مؤتمر المناخ cop 27 لقدرات تصل لـ 28 ألف ميجاوات من الرياح.

وأشار إلى أن هناك تعاونًا مع شركات عالمية للبدء في تنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولًا لإمكانية التصدير، حيث تم التوقيع على 23 مذكرة تفاهم بهذا الخصوص منها 9 اتفاقيات إطارية تم توقيعها مع كبرى الشركات في هذا المجال خلال مؤتمر المناخ.

وأكد على الجهود التي تقوم بها مصر لتكون ممرًا لعبور الطاقة النظيفة التي تتمتع بها القارة الإفريقية، وتحرص مصر على دعم جهود الدول الإفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة، مشددًا على الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة في تحلية المياه.

وأوضح اهتمام وزارة الكهرباء، بالربط الكهربائي مع دول الجوار، مشيرًا إلى الربط القائم مع كل من الأردن وليبيا والسودان بالإضافة لمشروعات الربط مع السعودية وقبرص واليونان حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.

وتابع أن قطاع الكهرباء يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكتي النقل والتوزيع بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم، بجانب الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية؛ لاستيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحد من الفقد الكهربائي بالشبكة وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

من جانبه، أشاد الوفد البريطاني، بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، من خبرات كبيرة بكافة المجالات، و بالإصلاحات التي نجحت مصر بصفة عامة في تحقيقها و بالإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء المصري في تحقيقها خلال فترة القليلة الماضية.

وأكد رغبته في زيادة حجم التعاون في العديد من المجالات وخاصة الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر واهتمامهم الكامل لضخ استثماراتهم على أرض مصر، مثمنًا بكافة الجهود التي قام بها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري وما حققته مصر في مجال مكافحة التغير المناخي، حيث أصبحت دولة رائدة في المنطقة، مؤكدًا أهمية استمرار التعاون وتبادل الرؤى خلال الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك: