إعلان

يربط الدائري شمالًا وجنوبًا.. افتتاح محور الفريق كمال عامر خلال أيام -تفاصيل

11:23 ص السبت 04 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف المهندس محمد عبد القادر الكيلاني، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى، التابع لوزارة الإسكان، عن موعد افتتاح محور الفريق كمال عامر، الرابط بين الطريق الدائري شمالًا (الوراق) والطريق الدائري جنوبًا (المنيب).

وقال الكيلاني، في تصريحات تليفزيونية أدلى بها، إنه من المقرر تشغيل المحور خلال 10 أيام؛ تمهيدًا لافتتاحه، بتكلفة تقدر بنحو 7 مليارات جنيه، ويبلغ طوله 15 كم؛ حيث استغرق تنفيذه نحو 3 سنوات.

وأكد رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى أن محور الفريق كمال عامر -(محور الزمر سابقًا)- سيكون محورًا أيقونيًّا في القاهرة، لا يقل أهمية عن محور جيهان السادات، وهو أول محور عرضي في نطاق القاهرة الكبرى يمر على المحاور الطولية بالعرض؛ فهو يربط بين الطريق الدائري شمالًا (الوراق) والطريق الدائري جنوبًا (المنيب).

وأوضح الكيلاني أن تنفيذ محور الفريق كمال عامر استغرق 3 سنوات، بسبب المعوقات التي واجهت عملية التنفيذ؛ مثل شبكة البنية التحتية والمرافق أثناء العمل، وتم التعامل مع هذه المعوقات سواء من خلال تغيير أو إحلال وتجديد شبكات البنية التحتية والمرافق من مياه وصرف صحي، وكذلك إحلال وتجديد شبكات الكهرباء والغاز الطبيعي.

ويأتي مشروع محور الفريق كمال عامر في إطار خطة الدولة لتخفيف الزحام على الطرق والمحاور الرئيسية؛ لاستيعاب الكثافة السكانية، حيث إن القاهرة الكبرى تقدر بما لا يقل عن 45% من الكثافة السكانية لمصر، على أن يتم استغلال أسفل المحاور والكباري عبر مناظر جمالية وكذلك افتتاح عدد من المحلات والخدمات لمساعدة المواطنين.

وكانت محافظة الجيزة تعاني مشكلة أساسية وهي ازدحام المرور على المعابر الرئيسية لديها؛ نظرًا لوجود مانع صناعي حيوي، وهو السكة الحديد، خط الصعيد، ومترو الأنفاق، اللذين يقسمان شرق وغرب المحافظة، إلى أن تم تنفيذ محور الفريق كمال عامر، ليساعد على تخفيف الضغط المروري على معابر طرق الجيزة؛ مثل نفق الهرم وناهيا وكوبري فيصل.. وغيرها.

ويهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلة على نحو قياسي للمتجه إلى القاهرة الجديدة ثم إلى العاصمة الإدارية قادمًا من الجيزة أو القاهرة؛ الأمر الذي يساعد على توفير استهلاك الوقود والعمل على راحة المواطن أثناء القيادة، ومن ثم تخفيف الزحام على شبكة الطرق في نطاق القاهرة الكبرى.

فيديو قد يعجبك: