إعلان

طقوس رمضان وروحانياته في لوحات الفن التشكيلي

07:58 م الإثنين 27 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد شاكر:

عبر الفنانون التشكيليون عن خصوصية شهر رمضان المعظم، في مصر، باعتباره أحد الأشهر والمواسم الإسلامية التي تستمد تفردها من تاريخ طويل من الطقوس والتقاليد العتيدة التي بدأت منذ العصر الفاطمي واستمرت حتى الآن، ومن أشهر الطقوس التي رصدها الفنانون في أعمالهم، فانوس رمضان، المسحراتي، بائع العرقسوس، عربة الفول، وزينة رمضان.

وارتبط شهر رمضان فى تاريخ الحضارة الإسلامية بالكرم والعطاء من الخلفاء لشعوبهم وبين الناس أنفسهم فى عدة صور، كما ارتبط شهر رمضان بموائد الرحمن المستمرة حتى اليوم حيث كان يقيم الحكام وكبار رجال الدولة والتجار والأعيان الولائم فى أيام الفاطميين وهو ما يطلق عليها "سماط الخليفة" وكان القائمون على قصر الخليفة الفاطمى يوفرون راتبًا كبيرًا من السكر والدقيق لصناعة حلوى رمضان الكنافة والقطايف وغيرها.

وكان المستشرقون أول من بهرتهم أجواء الشهر المبارك، فعبروا عنها ليرصدوا العديد من المظاهر التي لفتت نظرهم، ومنهم الرسام جان ليوم جيروم الذي قدم لوحة بعنوان "الصلاة في المسجد"، جسد خلالها مجموعة من المصلين داخل مسجد عمرو بن العاص في أحد الليالى الرمضانية.

كما قدم الفنان الأمريكي لويس كومفورت تيفاني، لوحة تظهر فيها قلعة ومسجد محمد علي من الخارج وحولهما عدد من القباب والمآذن الخاصة ببعض المساجد المحيطة بمنطقة القلعة.

أما الفنان الإيطالي البرتو باسيني، فقدم لوحة لسبيل وكتاب رقية دودو بشارع سوق السلاح بالقاهرة، ويعتبر ثالث سبيل في العصر العثماني تم بناؤه لامرأة.

أيضا قدم الفنان محمود سعيد لوحته الشهيرة التى تحمل عنوان "الصلاة" رسمها عام 1934، وحيث إنه رصد صور للعديد من المصليين وهم فى حالة خشوع.

بينما قدم الفنان التشكيلي الشهير "تاد" الرسام بمجلة صباح الخير، عدة أعمال تصور الحياة اليومية للبسطاء بالقاهرة في الأحياء الشعبية بلمسة تعبيرية تخاطب الوجدان.

كما قدم الفنان الحسين فوزي لوحة "السقا" نظرًا لأن الصوم يرتبط بالمشروبات المتنوعة.

فيديو قد يعجبك: