إعلان

خلال ندوة بمستقبل وطن.. وزيرة البيئة: الدولة أنفقت 1.2 مليار جنيه في ملف المخلفات

10:29 م الثلاثاء 21 مارس 2023

وزيرة البيئة ياسمين فؤاد

كتب- محمد نصار:

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة، إن الدولة أنفقت ما يقرب من مليار و٢٠٠ مليون جنيه، في ملف المخلفات حتى يستطيع المواطن أن يشعر بتحسن.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن هناك مجموعة من التعديلات سياسات الدولة لتكون بمثابة دليل إرشادي لكافة الوزارات للاستدامة البيئية وصولا أن تكون كل المشروعات جميعها خضراء وصديقة للبيئة بحلول عام ٢٠٣٠.

و‎استعرضت الوزيرة، خلال ندوة بحزب مستقبل وطن بعنوان "الإنجازات التي حققتها الدولة المصرية في مؤتمر المناخ كوب ٢٧" ، الجهود التي تقوم بها مصر والشوط الكبير الذي قطعته في مواجهة تغير المناخ حيث تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء تضم ممثلين من كافة الوزارات لتوحيد الجهود والتحركات بشأن قضية الاحتباس الحراري.

كما لفتت إلى نجاح مصر في تنظيم قمة المناخ رغم دقة التوقيت الذي انعقدت فيه القمة بسبب مرور العالم بأزمات متلاحقة منها جائحة كورونا وعدد من التحديات السياسية والاقتصادية وفي مجال الطاقة والمياة حيث بدأ التحضير بتحويل مدينة شرم الشيخ مدينة خضراء، وتغيير منظومة الطاقة بها للعمل بالطاقة الجديدة والمتجددة في معظم الفنادق وتحويل وسائل النقل والأتوبيسات للعمل بالكهرباء أو الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى بناء منظومة جديدة لإدارة المخلفات الصلبة البلدية ورفع كفاءة المحميات الطبيعية، كما تم منح الفنادق المتوافقة بيئيا العلامة الخضراء، ومنح الزعنفة الخضراء لمراكز الغوص.

كما أن الدولة المصرية حققت اختراق كبير تمثل في الاتفاق على انشاء صندوق للأضرار والخسائر لتعويض الدول المتضررة من الغازات والانبعاثات الحرارية بالإضافة لقدرة مصر على تحقيق توافق دولي حول التزام القوى الصناعية الكبرى في مجال التعاون البيئي.

وأكدت النائبة رشا رمضان، عن أهمية دور البيئة في تعزيز الاقتصاد الوطني خصوصا لارتباطها الوثيق بالسياحة البيئية موضحة أهمية استغلال المحميات الطبيعية بطريقة تعظم من مكاسبها الاقتصادية.

وشدد النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، على أهمية تنمية القطاع البيئي بما ينعكس على المواطنين، مضيفًا أن مجلس النواب يولي قضايا البيئة والمناخ أهمية خاصة لارتباطها الوثيق بحياة الشعوب والمجتمعات وأشاد عوض الله بالمبادرات التي أطلقتها الدولة وخصوصا مبادرة اتحضر للأخضر والتي ترسخ لقيم واهمية الحفاظ على المناخ من التلوث وتفرض سلوكيات بيئية تساهم في تقليل الآثار الضارة لتغير المناخ‎‎.

استقبل الوزيرة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، رئيس حزب مستقبل وطن بحضور ‏‎النائب أحمد عبدالجواد نائب رئيس الحزب وأمين التنظيم، واللواء يحيى العيسوي الأمين العام المساعد والنائب عصام هلال الأمين العام المساعد، النائب أحمد دياب الأمين العام المساعد وأمين شؤون الثقافة والرياضة والفنون.

كما حضر النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، النائبة رشا رمضان وكيل لجنة الطاقة والبيئة، أمينة المرأة، واللواء خالد السعيد رئيس لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وقيادات الحزب وأمناء شؤون الطاقة والبيئة بالحزب في المحافظات.

فيديو قد يعجبك: