إعلان

مفيش تخطيط بين "التعليم العالي" وسوق العمل.. نواب يواجهون أيمن عاشور بـ140 أداة رقابية

12:10 م الثلاثاء 21 مارس 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

انطلقت الجلسة العام لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمواجهة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بـ140 أداة رقابية عن إنشاء الجامعات الحكومية والأهلية.

وتتضمن الأدوات الرقابية بـمجلس النواب طلبات إحاطة وأسئلة بشأن استحداث كليات، ونظام التنسيق بالجامعات للمصريين والوافدين، وتطوير المناهج لمواكبة التكنولوجيا وسوق العمل والارتقاء بمستوى الخريجين، وأوجه الرقابة على الجامعات والمعاهد الخاصة وارتفاع مصروفاتها، وأوضاع العاملين بالجامعات.

وقال النائب أيمن محسب، عقب افتتاح الجلسة، إنه لا يوجد أي تخطيط بين التعليم العالي وسوق العمل؛ الوزارة عليها سد الفجوة بين مطالب الخريجين وسوق العمل، والابتعاد عن التخصصات المتكررة، نحتاج إلى التركيز على التكنولوجيا والدراسة التحليلة، وهي الموضوعات الغائبة تمامًا عن المناهج.

وقالت رشا أبو شقرة، إن الدولة تبذل مجهودات كبرى في الاستثمار بالعلاقات العلمية والمنح الخاصة بالقارة الإفريقية، إلا أن بعض الطلاب الأفارقة التابعين لجامعة القاهرة فرع الخرطوم، لديهم متطلبات تتعلق بأحوالهم ومعلومات عن دراستهم تكون غائبة أو عدم متوفرة؛ لذا فإن قوتنا الناعمة في خطر بسبب مطالب هؤلاء الطلاب.

وأشار النائب مجاهد نصار إلى أن ترتيب الجامعات المصرية متدنٍّ، وهناك مشكلات بسبب عدم تأهيل الطلاب لسوق العمل، ولا يوجد تنسيق بين الوزارات المعنية في هذا الشأن.

فيديو قد يعجبك: