إعلان

هنا "سايلو فودز".. "مصراوي" داخل أكبر مدينة غذائية في الشرق الأوسط

06:25 م الأربعاء 08 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

- 2500 عاملا بإقامة شاملة ينتجون 135 منتجا بأعلى معايير الجودة المحلية والعالمية

- التصدير لـ13 دولة بعد سد الاحتياجات المحلية.. توزيع 600 مليون وجبة مدرسية

- مدينة صديقة للبيئة بإنشاء محطة إعادة تدوير للمذيبات.. ذراع للأمن الغذائي المصري

كتب- محمد سامي:
19 شهرا بالتمام والكمال مروا، على زيارة "مصراوي" لمدينة الغذاء "سايلو مصر للصناعات الغذائية"، القائمة بمدينة السادات والتي تعمل إلكترونيًا بشكل شبه كامل، بعد إنشاء شبكة داخلية تنقل الدقيق والقمح عقب طحنه إلى مختلف منشآت المدينة الغذائية، بمصانعها المختلفة المنشأة على مساحة 135 فدانا المرحلة الأولى منها 102 فدان.

وخلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي المرحلة الأولى من المشروع وبتوجيهه بالحفاظ والنهوض بصحة تلاميذ مصر بدعمهم بنظام غذائي مدرسي متكامل يليق بمصر والمصريين، شاهد الجميع منتجات "سايلو فودز" بعدها بين أيادي طلاب المدارس بأنحاء الجمهورية لتمثل لهم وجبة غذائية تشمل معظم العناصر الغذائية اللازمة للطلاب وفقاً للمواصفات المحلية والعالمية.

الآن وبينما تشتد أزمات سلاسل الإمداد الغذائية حول العالم إثر الأزمة الروسية الأوكرانية يزور «مصراوي» مدينة «سايلو فودز» مجددا فى جولة لنشهد المرحلة الثانية من التوسعات العملاقة بإقامة مصانع جديدة مختلفة تضاعف المنتجات التى تمثل ذراعا استراتيجيا غذائيا للدولة المصرية وتكون بمثابة حصن أمان لسد احتياجات المواطنين في السوق المحلي وكذلك تصدير الفائض للخارج.

الافت للإنتباه هو أنه لولا الانتاج الخارج من منتجات «سايلو فودز» لباتت السلع الغذائية أغلى بكثير من الأسعار الحالية فى ظل الأزمات العالمية، ليس هذا فقط ولكن لكان البعض احتكر الأسواق وتحكم فى الأسعار مما يعود بالسلب على المواطن المصري.

يعمل فى المدينة بعد توسعتها أكثر من 2500 موظفا مدنيا من ذوي الخبرة بكامل المعيشة فى المدينة شاملة الانتقالات، يمثلون خلايا نحل منتشرة فى كافة المصانع وخطوط الانتاج وكأنهم داخل مستشفى تشهد إجراء عمليات دقيقة، الجميع يرتدي أزياء بيضاء وقفازات وكمامات وغطاء للشعر بل الأكثر من ذلك وجود غرف متكاملة للتعقيم بكل الطرق، فلا مجال لأى خطأ بشري لأنهم لا يتدخلوا فى الصناعة من الأساس لكنهم مسؤولين عن التشغيل والمتابعة فقط، لكنهم يواصلون الليل بالنهار لعملهم بالمسئولية الواقعة على عاتقهم تجاه وطنهم.

وبحسب مسؤولي "سايلو فودز" ممن التقاهم "مصراوي" فإن أعمال التوسعة وطاقة الانتاج شملت "مصنع للألبان" مجهز بأحدث المعدات بواسطة شركة combibloc sig الالمانية وشركة SPX و PRIMODAN الدنماركية، ويحتوى على 9 خطوط انتاج، ثلاث خطوط انتاج للجبن الابيض (فيتا) يحتوي على 3 خطوط تعبئة جبنة أبيض عبوات، وينتج عبوات 250جم و 500 جم.

كما يشمل مصنه الأليان ست خطوط إنتاج لبن معقم سادة ونصف دسم وخالي دسم ومحلى بطعوم «شيكولاتة، فراولة، موز»، كما يحتوي على 3 خطوط تعبئة لبن وهي تنتج عبوات 125 مل و200 مل و 1 لتر، بالإضافة لـ 3.مرحل تعبئه السمن.

وبحسب مسؤولي المصنع فإن إنتاجيته تصل لنحو 100,00 طن سنويا طاقة إنتاجية لخطوط الجبن الأبيض، 100,00 طن سنويا طاقة إنتاجية لخطوط اللبن المعقم، 600 طن سنويا طاقة إنتاجية لخط السمن.

وشملت التوسعات فى المرحلة الثانية بمدينة الغذاء «سايلو فودز» مصنع البسكويت المغطس والصب وهو مجهز بأحدث الماكينات وخطوط الإنتاج العالم في مجال البسكويت المغطس والصب مثل شركة BUHLER السويسرية وشركة BOCH الألمانية وهي من أكبر الشركات على مستوى العالم في ذلك المجال، ويحتوي 3 خطوط إنتاج، خط خاص بالبسكويت المغطس، وخط خاص بالبروتين بار، وخط واحد باليسكويت الصب، وتصل الطاقة الانتاجية للمصنع 7,800 طن سنويا طاقة انتاجية لخطوط البسكويت المغطس والصب.

أما مصنع الحلاوة والطحينة ويحتوي على خطوط سويسرية الصنع من شركة BUHLER العالمية والتي تعد الاحدث علي مستوي العالم والتي بدورها تعطي أعلى كفاءة وجودة للمنتج. فيشمل 5 خطوط انتاج، خط خاص الانتاج الطحينة، وثلاث خطوط لانتاج الحلاوة، خط إنتاح حلاوة بار، خط انتاج حلاوة علب، خط إنتاج حلاوة سبريد، 3 خطوط خاصين بتحميص السوداني والسمسم.

وتبلغ الطاقة الانتاجية للمصنع 3000طن سنويا طاقة انتاجية لخط انتاج الطحينة، 6000 طن سنوياً طاقة إنتاج لخط إنتاج الحلاوة العلب، و 1000 طن سنويا طاقة انتاجية السوداني والسمسم، و3000طن سنويا طاقة انتاجية لخط انتاج الحلاوة البار، و3000طن سنويا طاقة انتاجية لخط انتاج الحلاوة الإسبريد.

إلى ذلك، شملت التوسعات أيضا مصنعا للكرتون وتتميز جميع خطوط الإنتاج به أنها على مستوى المجمع أوروبية وهي الاحدث على مستوى العالم، كما ينفرد بأنه أول مرة في مصر يوجد مصنع كرتون بخط إنتاج كامل أوروبي من شركة «ماكاربوكس» الإسبانية الأولى على مستوى العالم في مجال صناعة الكرتون، وتبلغ الطاقة الإنتاجية فيه 26,500 طن سنويا.

ولأن مدينة الغذاء «سايلو فودز» تعمل ضمن خطة الدول فى الاهتمام بالبيئة، فتم إنشاء محطة للمذيبات ضمن التوسعات الجديدة ،حيث أن مجمع الطباعة والتغليف يقع بالفعـل داخـل مدينة غذائية لذا اهتمت إدارة الشركة بإنشاء محطة إعادة تدوير للمذيبات حيث تستخدم المصانع كحول تركيزه عالى جدا في الطباعة بتكلفة عالية جدا ويخرج منها انبعثات عضوية تؤذي البيئة والغذاء لذا تعمل هذه المحطة على حماية البيئة من هذه العوادم وأيضا تقلل تكلفة شراء الاحبار المستخدمة في الطباعه الذي يصل نكلفتها للمليارات، تقوم المحطة بإعادة تصنيعه وإستخدامه مرة أخرى وهذا يوفر 90 مليون جنيه فى السنه تكلفة شراء مذيبات من الخارج.

من جانهم، أشار مسؤولي المدينة الغذائية لـ"مصراوي"، إلى أن لديهم معمل مركزي متطور جدا يهدف للتحقق من مطابقة جميع المواد الخام المستخدمة في التصنيع للمواصفات القياسية والتحسين المستمر لاساليب المعالجة، وكذلك للمساهمة في زيادة حجم الصادرات لمنتجات سايلو فودز وتحسين قدراتها التنافسية من خالل تطبيق المعايير ومواصفات الجودة العالميه، كما يعمل المعمل المركزي على ربط جميع الاجهزة المعملية المختلفة بنظام ادارة المعلومات لمعامل سايلو فودز لتكويد وتتبع التحاليل باصدار شهادات معتمدة بالتحاليل عالية الدقة .

أما عن الخدمات التحليلية للمعمل المركزي، فهو يخدم مصانع (البسكويت، المخبوزات، المكرونة، المطحن، الماء، الروتو، الكربون) في التحاليل الميكروبيولوجية والكيميائية، وتمتد خدماته لدعم مصانع قها وادفينا والالبان، بالاضافة إلى أنه يعمل على توفير تكاليف اجراء التحاليل بمعامل خارجية ومصاريف زيارات السحب، كذلك توفير وقت انتظار النتائج علاوة على ذلك سهولة اجراء اي تحليل طارئ في اي وقت.

يذكر أن "سايلو فودز"، قامت بتوزيع ٦٠٠ مليون وجبة مدرسية على مدار العام الماضي وهو رقم غير مسبوق، حسبما أفاد المسؤولين، لافتين إلى أن تصدير الفائض وصل لنحو ١١ ألف طنًا من منتجات الأغذية لـ١٣ دولة أفريقية وأوروبية وشرق أسيوية وعربية، لا سيما أن المدينة الغذائية تنتج ١٣٥ منتجا.

ولمحاولة الوقوف على ما كان قد تم فى المرحلة الأولى والتذكير به شرح المسؤولين لـ«مصراوي»، أن المدينة مؤمنة بالكهرباء من خلال ٣ مصادر، منهم مصدرين خارجيين بقدرة ٢٩ ميجاوات بالإضافة إلى محطة كهرباء للطوارئ بقدرة ١٥ ميجاوات، كما أن المدينة مؤمنة أيضًا بالغاز الطبيعي بإجمالي ٦٠٠٠م٣ غاز طبيعي/ يوم.

ولفتوا إلى أن المدينة مؤمنة بالمياه حيث تم إنشاء ٢ خزان مياه بطاقة تخزينية ٦٠٠٠م٣، كما تم تنفيذ منظومة التأمين الإطفائي بجميع المنشآت الصناعية، وتم أيضًا تأمين المدينة من الخارج بتنفيذ سور خرساني بطول ٢,٥ كم بارتفاع ٣,٥م و١٣ برج حراسة و٨ بوابات لإحكام السيطرة، كما تم تنفيذ منظومة المراقبة بالكاميرات للسور ولجميع المنشآت الصناعية بإجمالي ١٢٠٠ كاميرا مراقبة.

وبشأن المصانع التى تمت فى المرحلة الأولى فقد كانت تشمل مصنع لإنتاج البسكويت ويضم ٥ خطوط إنتاج بطاقة إنتاجية ٢٤٠ طن/ يوم من البسكويت وملحق به ٢ مخزن للمنتج النهائي بطاقة تخزينية ٢٤ ألف بالتة، بالإضافة إلى مطحن للدقيق ملحق به ١٤ صومعة بطاقة تخزينية ٧٠ ألف طن قمح، ويعمل بطاقة إنتاجية ٨٠٠ طن دقيق/ يوم، ومزود بأنبوب لنقل الدقيق لكلٍ من مصنع (البسكويت – المكرونة – المخبوزات).

أما مصنع لإنتاج المكرونة ويضم ٥ خطوط إنتاج بطاقة إنتاجية ٥٠٠ طن مكرونة/ يوم، ومصنع لإنتاج المخبوزات ويضم ٥ خطوط إنتاج بطاقة إنتاجية ٢٠ طن/ يوم، بالإضافة أيضًا إلى إنشاء منظمة الطباعة وتشتمل على مصنع الروتو لإنتاج المصنوعات المرنة لتعبئة منتجات البسكويت والمكرونة والمخبوزات، بالإضافة إلى إنشاء مصنع الدوبلكس لإنتاج العلب، ومصنع الكرتون، وساحة انتظار للشاحنات تسع ٥٢ شاحنة ملحق بها مجموعة من الورش لإجراء الصيانة والإصلاحات للشاحنات.

فيما شملت المنشآت الخدمية للمدينة تضم (محطة معالجة صرف صناعي – محطة تسخين مركزية – محطة تنقية مياه – محطة تكييف مركزي بقدرة ٨٠٠٠ طن تبريد)، أما المنشآت الإدارية تضم مسجد يسع ٢٥٠ مصلي ومبني إداري وفندق لإقامة المستثمرين والأجانب بالإضافة إلى ٨ مباني لإقامة العاملين بالمدينة.

فيديو قد يعجبك: