إعلان

كيف يتم مراقبة المواد الغذائية في الأسواق؟ سلامة الغذاء يوضح التفاصيل

01:23 م الإثنين 20 فبراير 2023

الهيئة القومية لسلامة الغذاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سامي:

كشفت الدكتورة بسمه سليمان بالهيئة القومية لسلامة الغذاء عن مراحل تداول الغذاء والمواد الغذائية الخام والموردين للمواد الغذائية وهما الخضار والفاكهة، لافتة إلى أن اختصاص هيئة سلامة الغذاء يبدأ مباشرة بعد قطف الثمرة من الشجرة ودخولها لمراحل التصنيع.

وأضافت "سليمان" خلال برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" المذاع على قناة "cbc"، أن هناك رقابة على المورد الأولى للأغذية والأسماك من خلال إدارة الرقابة على الأحياء المائية وكذلك اللحوم من خلال إدارة الرقابة على اللحوم، لافتة إلى مرحلة الرقابة تبدأ منذ دخول المنتجات الخام المصانع.

وأشارت إلى أن هناك شروط أساسية منها المعدات وأماكن التصنيع للغذاء يتم مراقبتها من خلال إدارة المراقبة المتابعة لإدارة سلامة الغذاء، وأن هناك إدارة مختصة بالعرض والتي تختص بمتابعة الهايبر والسلاسل التجارية الكبيرة.

وأكدت أن هناك مفتشين متواجدين في المنافذ الحدودية لمراقبة على الأغذية الداخلة والخارجة والمواد الملامسة للغذاء، لافتة إلى أن السلسة كاملة يتم الرقابة عليها والمساعدة لمتداولي الغذاء معرفة الاشتراطات والوعي العالي، قائلة: "العامل نفسه اللي بيشرف على عملية الإنتاج يكون على معرفة إنه إزاي يتعامل مع سلامة الغذاء".

وأشارت إلى أن هيئة سلامة الغذاء جهة تكاملية وتقوم بشن حملات مع وزارة التموين ومباحث التموين لمراقبة الغذاء والسلع المتواجدة في السوق، لافتة إلى أن الهيئة ليس دورها الرقابة على الأسعار، قائلة: "وفقا للمخالفة يتم اتخاذ الإجراء القانوني".

فيديو قد يعجبك: