إعلان

"إحنا مش سماسرة ومش بخاف".. أبرز تصريحات وزير النقل في البرلمان

11:13 م الإثنين 30 يناير 2023

الفريق مهندس كامل الوزير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عبدالمنعم:

أدلى كامل الوزير وزير النقل بالعديد من التصريحات المهمة خلال الجلسة العامة اليوم في مجلس النواب، للرد على عدد من طلبات الإحاطة وطلبات للمناقشة للنواب.

ويرصد "مصراوي" في التقرير التالي أبرز تصريحات وزير النقل في البرلمان..

- انخفاض معدلات الحوادث ليس مرتبطًا بجودة الطرق فقط و أتمنى لو وصلنا إلى صفر حوادث مثل السويد؛ ولكن جودة الطرق ليست هي المحدد الوحيد لخفض الحوادث، فهناك 4 عوامل من بينها جودة الطرق، وتشمل مواصفات فنية وفنيات طريق وقوانين، وقائد السيارة، والسيارات نفسها.

- أكد وزير النقل استمرار الوزارة في تنفيذ خطتها الشاملة لتطوير عناصر النقل؛ من وسائل وشبكات، حتى ترتقي بكل هذه المرافق.

- أنشأنا خططنا لمجموعة من السياسات لتنفيذ كل ما هو مطلوب لتطوير هذه القطاعات، وتم إعداد خطة شاملة لتطوير منظومة النقل بقيمة 1 تريليون و957 مليون جنيه، على عشر سنوات، تنتهى في 2024"، مشيرًا إلى إنشاء طرق جديدة بإجمالي 7000 كم تم تنفيذ 5800 كم منها.

- هناك طرق تنفذها وزارة الإسكان؛ فنحن لا ننفذ كل الطرق، وبعض الطرق الخاصة بجهاز التعمير أخذناها وتم تطويرها. ولن أتهرب من المسؤولية، فكل طرق مصر سواء أنشأتها وزارة الإسكان أو الهيئة أو المحافظات، أنا مسؤول عنها جميعها لصيانتها ورفع كفاءتها.

- نحتاج إلى توفير البيتومين والسولار لتبطين الطرق وهذا يتم تدبيره بالدولار، والدولة تحاول توفير السولار الخاص بالمخابز وبعدها للطرق، وكل البيتومين المنتج محليًّا بناخده كله ونستورد كميات أقل.. معلش نستحمل شوية".

- أكد وزير النقل أن خطة التطوير الشاملة لتحديث منظومة النقل بلغت إجمالي تكلفتها 1.957 تريليون جنيه والتي ستنتهي في نهاية عام 2024.

- رؤية وزارة النقل تتخطى مجرد نقل الركاب والبضائع، إلى المشاركة في ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة لتحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، من خلال توفير شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة متطلبات التنمية الشاملة والمشروعات القومية الكبرى.

- رؤية الوزارة تسعى إلى المساهمة في زيادة الرقعة المأهولة وبما يحقق التوازن بين النمو السكاني والنمو المكاني، والمساهمة في تحسين خدمات التجارة الخارجية من صادرات وواردات وتنمية تجارة الترانزيت والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى المساهمة في التنمية السياحية والصناعية والتجارية وبما له من مردود إيجابي على الاقتصاد القومي.

- قال وزير النقل، إنه لن يتم استيراد عربات سكك حديدة، مشيرًا إلى أنه تم التعاقد مع شركات قطاع خاص وحكومي لعمل مصنع عربات مترو ومونوريل وعربات سكة حديد.

- وعلق وزير النقل، على كلام أحد أعضاء مجلس النواب، أنه في حال عدم التزام الوزير على التنفيذ، سيتم إلزامه بالتنفيذ، قائلا: "لأ أنا ملتزم وهنفذ، وأنا مش بخاف، لكن أنا منضبط".

- وعن وضع الخط الأول لمترو الأنفاق، أكد وزير النقل، من الطبيعي أن يكون حال الخط الأول بهذه الصورة، مقارنة بالخط الثالث.

- وعن انتقاد بعض النواب، بشأن سحب القطارات الإسباني، واستبدالها بالقطارات الروسي والشكاوى من عدم مناسبتها للسفر مسافات طويلة، أشار وزير النقل، إلى أنه تم سحب القطارات الإسباني إلى ورش كوم أبو راضي، وتوفير روسي درجة تالتة مكيفة روسي مؤقتا.

- أعلن وزير النقل، عودة العمل بالقطارات الإسباني اعتبارًا من 15 فبراير المقيل، مشيرًا إلى أن القطارات الإسباني تعمل على الخطوط المصرية منذ ما يقرب من 40 عامًا، قائلا: "مفيش دولة في العالم بتشغل قطر المدة دي".

- ورفض وزير النقل، الانتقادات التي جاءت على لسان بعض الإعلاميين بشأن صفقة قطارات التالجو، قال وزير النقل: "احنا مش سماسرة ومعندناش حاجة نخاف منها"، مؤكدًا أن صفقة قطارات التالجو أقل 25% عن دولة فرنسا، فضلا عن الحصول على قطار وجرار هدية".

- أكد وزير النقل، أن المصريين مخلصين لبلدهم وليس كامل الوزير فقط، مشيرًا إلى أن الصفقة التي حصلت عليها مصر بصيانة 15 سنة، بينما فرنسا لم تحصل على سنة واحدة صيانة.

- أعلن الوزير، أن قطار تالجو درجة اولى فاخرة ودرجة ثانية فاخرة سيعمل على خط الصعيد الأسبوع المقبل.

فيديو قد يعجبك: