إعلان

"زراعة الشيوخ": توجيهات الرئيس بشأن سعر توريد القمح تشجع على التوسع في زراعته

02:38 م الأربعاء 11 يناير 2023

توريد القمح

كتب- نشأت علي:

أشاد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، بتوجيهات الرئيس السيسي، للحكومة، بأن يكون سعر توريد محصول القمح مجزياً للمزارعين ويحقق لهم عائداً اقتصادياً ملائماً، مشيرًا إلى أن ذلك من شأنه تشجيع المواطنين على زراعة القمح والتوسع في إنتاجه.

وقال الجبلي، في تصريحات أدلى بها إلى المحررين البرلمانيين، اليوم الأربعاء، إن توجيهات الرئيس السيسي تمثل خطوة مهمة من خطوات الدولة للتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية؛ وفي مقدمتها محصول القمح، بهدف توفير الاحتياجات اللازمة وتقليل حجم الاستيراد، وتحقيق الأمن الغذائي للمصريين.

وأشار الجبلي إلى أن الرئيس السيسي يولي قطاع الزراعة اهتمامًا كبيرًا؛ بهدف تحقيق الأمن الغذائي وتعظيم الاستفادة من الموارد الزراعية، وذلك من خلال التوسع في المشروعات الزراعية ومشروعات الري، بالإضافة إلى القرارات التي تساعد في تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

وتوقع الجبلي زيادة إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد، في ظل المشروعات الجديدة في توشكى والدلتا الجديدة.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ بأن تحقيق هامش ربح مناسب للمزارع هو أمر مهم؛ حيث يحقق استقرارًا مجتمعيًّا ويحسن مستوى المعيسة بالقرى.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجَّه الحكومة بأن يكون سعر توريد محصول القمح مجزياً للمزارعين ويحقق لهم عائداً اقتصادياً ملائماً.

جاء ذلك خلال اجتماع أمس الثلاثاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، والدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيد القصير، وزير الزراعة، واللواء أحمد الشاذلي، رئيس هيئة الشؤون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والعقيد طيار بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، لمناقشة مستجدات الموسم الحالي لزراعة القمح على مستوى الجمهورية.

وتابع الرئيس السيسي منظومة الأمن الغذائي وموقف المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية على مستوى الجمهورية، واطلع على موقف المخزون الاستراتيجي والأرصدة لجميع السلع الغذائية الأساسية للدولة، في إطار التخطيط المسبق للدولة بالحفاظ على المخزون الاستراتيجي منها، مع الأخذ في الاعتبار الأزمة الغذائية العالمية الحالية.

فيديو قد يعجبك: