إعلان

صحف القاهرة تبرز توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز عملية توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا الحديثة

07:41 ص الثلاثاء 09 أغسطس 2022

الرئيس عبدالفتاح السيسي


القاهرة-(أ ش أ):

حازت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز عملية توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا الحديثة على رأس اهتمامات صحف القاهرة؛ الصادرة اليوم الثلاثاء، والتي اهتمت أيضا بنقل وقائع اجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ لمتابعة موقف تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.
كما سلطت الصحف الضوء على توجيه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر للرئيس السيسي على دوره في وقف إطلاق النار في غزة.
وفي التفاصيل، أفردت صحف القاهرة صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي مع اللواء أح وليد أبو المجد مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، بحضور المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات السويدي إليكتريك والمهندس أحمد عودة رئيس شركة السويدي إليكتريك للبنية التحتية والمهندس وائل داود نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات السويدي إليكتريك.
ونقلت الصحف توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز عملية توطين الصناعة بكافة مكوناتها ونقل التكنولوجيا الحديثة وما يتضمنه ذلك بالتوازي مع تدريب الكوادر البشرية المصرية على أعمال التصنيع والصيانة؛ لتوفير المزيد من فرص العمل ودعم الاقتصاد من خلال استغلال الصناعات الوطنية المغذية، فضلاً عن طرح منتجات الصناعة المحلية بأسعار أقل من نظيرتها المستوردة، مشيرة إلى طلب الرئيس بالتوسع في استكشاف المزيد من المجالات لتوطين الصناعات بها، خاصة تلك المتعلقة بمشروعات البنية التحتية، وذلك نظراً لحجم وانتشار تلك المشروعات على مستوى الجمهورية.
كما نقلت صحف القاهرة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية القول: إن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي لجهود جهاز الخدمة الوطنية في مجال توطين الصناعة، موضحا أن الاجتماع شهد استعراضا لجهود جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالاشتراك مع القطاع الخاص في توطين الصناعة، خاصة في قطاعات المشروعات التنموية الكبرى، بما في ذلك أجهزة الري الحديثة، بما يساهم في تعظيم قيمة المكون المحلي في تلك الصناعة وخفض الفاتورة الاستيرادية.
وأضاف أنه تم عرض جهود توطين صناعة مكونات أنظمة التحكم في المياه والزراعة الذكية، والتي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة لحساب كمية المياه التي تحتاجها المحاصيل وجودة الظروف البيئية، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة الإنتاج وتحسين جودته وترشيد استهلاك مياه الري، واتصالاً بالزراعة واستصلاح الأراضي تم استعراض جهود توطين صناعة صوامع تخزين الغلال والحبوب، وذلك في إطار المشروع القومى للصوامع وزيادة السعة التخزينية والمدة الزمنية للتخزين في مختلف المحافظات، وذلك بالشراكة مع الخبرات العالمية التي تضمن توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا.
وفي شأن رئاسي آخر، سلطت صحف القاهرة الضوء على توجيه الرئيس الأمريكي الشكر للرئيس السيسي على دوره في وقف إطلاق النار في غزة.
وذكرت الصحف أن الرئيس الأمريكي وجه الشكر إلى الرئيس السيسى وكبار المسئولين المصريين الذين اضطلعوا بدور مركزي في الجهود الدبلوماسية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد ثلاثة أيام من الأعمال العدائية.
كما نقلت ترحيب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بإعلان وقف إطلاق النار في غزة، مثنيا على مصر لما بذلته من جهود بالتنسيق الوثيق مع الأمم المتحدة للمساعدة في استعادة الهدوء.
ونشرت صحيفة (الجمهورية) وقائع اجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ لمتابعة موقف تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء السفير نادر سعد، القول إن الاجتماع استعرض متابعة موقف تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة د. خالد عبد الغفار ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.عمرو طلعت ورئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي جمال عوض، وعبر تقنية الفيديو كونفرانس محافظ بور سعيد عادل الغضبان، ومسئولي عدد من الجهات المعنية، كما تناول تقريرا حول الموقف التنفيذي لمنظومة التأمين الصحي الشامل، حيث تمت الإشارة خلاله إلى موقف الأعمال الإنشائية بمحافظات المرحلة الأولى، والتي تشمل محافظات (بورسعيد والسويس والأقصر والإسماعيلية وأسوان وجنوب سيناء) والمقترحات الخاصة بدفع معدلات التنفيذ في المشروعات التي يتم تنفيذها في إطار تطبيق المنظومة من المستشفيات والمنشآت الصحية، كما تطرق العرض إلى الموقف التنفيذي لأعمال الميكنة، وخاصة ما يتعلق بمنصة تبادل المنظومات الصحية.
وفي شأن آخر تناوله اجتماع لرئيس مجلس الوزراء لمتابعة خطوات إنهاء إجراءات التصالح على مخالفات البناء، نقلت صحيفة (الأخبار) تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي أنه تم خلال الفترة الماضية عقد مجموعة من الاجتماعات لمناقشة ومتابعة إجراءات التصالح على مخالفات البناء، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل خلال الفترة الحالية على مشروع تعديل للقانون، وتنتهز فرصة الإجازة البرلمانية حتى يمكن الانتهاء منه، حتى يتم تقديمه للبرلمان فور عودة أعمال دورته الجديدة.
وفي شأن حكومي آخر، نقلت صحيفة (الأخبار) تأكيد رئيس مجلس الوزراء أهمية العمل على تنفيذ خطة تطوير جزيرة الوراق، والتي تستهدف الارتقاء بهذه المنطقة الواعدة، والاستفادة من الموقع الفريد، بما يحقق تحسين جودة الحياة، وتنفيذ مشروعات تنموية.
واشارت (الأخبار) إلى أنه - خلال الاجتماع - عرض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تقريراً حول الموقف الراهن لتنفيذ خطة تطوير جزيرة الوراق، تناول خلاله توزيع ملكيات الأراضي بجزيرة الوراق، وموقف استلام الاراضي.
عسكريا.. وتحت عنوان "القوات المسلحة تحتفل بتخريج فنيين مرشحين للعمل بالسكة الحديد" ذكرت صحيفة (الشروق) أن الكلية العسكرية التكنولوجية احتفلت بتخريج الدفعة رقم (1) فنيين المرشحين للعمل بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية العسكرية التكنولوجية بالتنسيق مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر بوزارة النقل.
اقتصاديا.. وتحت عنوان "الملا: فرص بترولية واعدة في الصحراء الغربية" نقلت صحيفة (الأخبار) تأكيد وزير البترول طارق الملا أن شركة (أباتشي) العالمية تعتزم ضخ المزيد من الاستثمارات بمناطق امتيازها بالصحراء الغربية، سواء لتحسين إنتاجية الآبار المتقادمة أو لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وتحقيق اكتشافات جديدة، في ضوء النتائج المتميزة لعمليات البحث السيزمي، والتي أظهرت إمكانات ومكامن بترولية واعدة، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار البترول عالميا شجعت الشركات لتكثيف أنشطتها وتحقيق الاستفادة مـن هـذه الأسعار، مضيفا أن (أباتشي) تعد شريكا استراتيجيا لقطاع البترول منذ أكثر من 25 عاما، حققت خلالها نتائج متميزة.
وأوضحت أن ذلك جاء خلال استقبال وزير البترول رئيس شركة (أباتشي) العالمية جون گریستمان، والذي يزور مصر حاليا، حيث تم بحث مجالات عمل الشركة في مصر بمناطق امتيازها بالإضافة إلى خططها خلال الفترة المقبلة في ظل رغبة كبيرة من الشركة لتوسعة أنشطتها في مصر وزيادة الإنتاج، فضلاً عن تطوير منظومة العمل بالشركتين المشتركتين مع أباتشي (خالدة وقارون) في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في هذا الإطار خلال مؤتمر "إيجبس 2022 وتفعيل دمج الشركتين.
محليا.. تحت عنوان "عبدالعاطي: الدولة تبذل مجهودا لتنمية الصعيد" نقلت صحيفة (الجمهورية) عن وزير الموارد المائية والري د.محمد عبدالعاطي قوله إن الدولة تبذل جهوداً ضخمة في مختلف المحافظات خاصة بالوجه القبلي، في إطار رؤية شاملة لتنمية الصعيد وتوفير (حياة كريمة) للمواطنين.
وذكرت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الوزير مع د.رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة المشرف على مكتب الوزير والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبري، لاستعراض موقف المشروعات المائية الجارى تنفيذها بمحافظات الوجه القبلي.
وأضافت (الجمهورية) أن وزير الري أوضح أن مشروعات الموارد المائية والري تقع في قلب المشروعات التنموية الجاري تنفيذها حاليا، باعتبار المياه هي المحور الرئيسي للتنمية، مشيرا إلى أنه يجري العمل على تنفيذ 368 مشروعاً بمحافظات الصعيد، تتنوع بين أعمال تأهيل، ترع ومساقي، ورفع كفاءة البنية التحتية للمنشآت المائية والحماية من أخطار السيول، وحفر الآبار الجوفية، والتوسع في تشغيل الأبار بالطاقة الشمسية، وتأهيل وتحديد محطات الرفع، وحماية جوانب نهر النيل.

فيديو قد يعجبك: