إعلان

لماذا ارتفعت إصابات كورونا خلال الأسبوع الأخير؟

11:01 ص الإثنين 04 يوليو 2022

وزارة الصحة والسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن رصدها ارتفاعًا في معدلات الإصابة المجتمعية بفيروس كورونا بنسبة 6.9% في غضون الأسبوع الوبائي الماضي.

وأرجع الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، تلك الزيادة إلى عدد من الأسباب على رأسها: ظهور بعض المتحورات الفرعية لـ"أوميكرون" أسرع انتشارا لكنها لا تؤدي إلى إصابات شديدة، وكذلك تراخى المواطنين في الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات وخاصة أثناء التجمعات وفي الأماكن المغلقة وقليلة التهوية.

كما شملت الأسباب تناقص المناعة المكتسبة من التطعيم أو العدوى السابقة بسبب مرور أكثر من 6 أشهر على أحدهما، وفق "عبدالغفار".

وأوصت وزارة الصحة بالحصول على التطعيم لمن لم يتلقى اللقاح، أو الحصول على جرعة معززة لأصحاب الأمراض المزمنة أو نقص المناعة أو كبار السن ومضى عليهم ثلاثة أشهر منذ آخر لقاح أو إصابة بالكورونا.

كما أوصت بالحصول على جرعة معززة لكل من مضى عليه أكثر من 6 أشهر منذ آخر لقاح أو إصابة، مع التأكيد على مواصلة حملات طرق الأبواب للوصول إلى كافة الفئات المستهدفة بالتطعيم.

وسبق أن حسم الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية، وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، الجدل بشأن انتشار موجة "دور برد وإنفلونزا" بين المواطنين خلال الأيام الماضية.

وقال "خطاب" في تصريحات لـ"مصراوي"، إن "هذا الأمر المُلاحظ ليس دور برد، ولكن هناك زيادة ملحوظة في حالات الإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الأخيرة".

وشدد على ضرورة عدم الاستهانة بالإصابة بكورونا في الوقت الراهن، مضيفًا: "ممكن مناعتك كشخص تكون كويسة ويجيلك كورونا خفيفة، بس تِعدي أسرتك أو مرضى القلب والسكر ويحصل لهم مشاكل أضخم وتتسبب لهم في مضاعفات أكبر".

وتابع خطاب: "الاستهانة لا تجوز، ومفيش حاجة اسمها دور برد ولا المروحة ولا التكييف، الأعراض صحيح خفيفة ومثل دور البرد، ولكن يجب أن نطمئن على أنفسنا ونقوم بالتحاليل اللازمة ونحصل على العلاج، ولا نترك أنفسنا".

اقرأ أيضًا:

تأكيدًا لمصراوي.. الصحة: زيادة في إصابات كورونا خلال الأسبوع الأخير

"مش دور برد".. تحذير رسمي من زيادة ملحوظة بإصابات كورونا

فيديو قد يعجبك: