إعلان

تطوير العشوائيات: 500 مليار جنيه لمشروع إحياء القاهرة التاريخية

06:04 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

وجه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، بضرورة إدراج التجربة المصرية فى تطوير العشوائيات، كأحد المحاور المهمة التي تتضمنها النسخة الثانية من الدورة التدريبية لتأهيل الكوادر الأفريقية على التنمية المحلية واللامركزية وتنظمها وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية في الفترة من 12 لـ 21 يونيو 2022، بحضور 24 متدربا من 17 دولة أفريقية.

وأشاد شعراوي بجهود الدولة في هذا المجال، حيث لا يقتصر تطوير المناطق العشوائية على توفير المسكن البديل الملائم لسكانها، ولكن هذا التطوير يشمل تطوير نمط الحياة وجودتها وفتح محاور حركة مرورية وتوفير الخدمات اللازمة لها، وتشمل المدارس والمباني الإدارية والصحية والأسواق التجارية والحدائق وغيرها.

وفي هذا السياق، تناولت الحلقة النقاشية الثانية في فعاليات اليوم الثالث من الدورة التدريبية للكوادر الأفريقية دور صندوق التنمية الحضرية في تطوير المناطق العشوائية ونتائج وإنجازات الصندوق.

وأدار النقاش المهندس خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضرية، حيث أوضح أن العشوائيات لم يعد لها مكان في مصر تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في 2016 بالقضاء النهائي على العشوائيات وتم بالفعل في 2021.

واستعرض صديق مهام الصندوق الجديدة وخططه والتي تبلغ تكلفة تنفيذها تريليون جنيه منها 500 مليار جنيه لمشروع إحياء القاهرة التاريخية، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على إعادة كل شيء لأصله، وإعادة الروح للأماكن التاريخية في مصر.

وتابع أن المشروعات تتضمن أيضا تطوير الأسواق العشوائية وتنمية عواصم المحافظات ومشروع تلال الفسطاط وتطوير المناطق غير المخططة وغيرها وذلك حتى عام 2030، مؤكدا أن الأمر تغير من التطوير العمراني إلى تطوير نمط الحياة.

ولفت المهندس خالد صديق إلى أن الصندوق يعمل على تطوير وتنمية مناطق التطوير العمراني والحفاظ على المناطق ذات الطابع المميز منها، والعمل على توفير احتياجات ومتطلبات السكان بتلك المناطق من خدمات ومرافق عامة وأنشطة، إلى جانب العمل على تشجيع المجتمع المدني وقطاع الأعمال على المساهمة العينية والمادية في أعمال التطوير العمراني من خلال الصندوق، ووضع السياسات والاستراتيجيات التي تُمكن الصندوق من التطوير والتنمية، والحفاظ على المناطق المُشار اليها.

وقال المهندس خالد صديق إن المرحلة العاجلة لتطوير عواصم المحافظات وتبلغ ميزانيتها 120 مليار جنيه وتهدف لتطوير 107 آلاف وحدة سكنية، تتوزع في 13 محافظة بإجمالي 35 مشروعا، مشيرا إلى أن الصندوق انتهى من تطوير 322 منطقة غير آمنة تستوعب 1.5 مليون مواطن، بقيمة 40 مليار جنيه.

وأضاف أن العشوائيات غير المخططة تشكل 37% من المناطق الحضرية وتكلفة القضاء عليها تبلغ 318 مليار جنيه، وتتصدر محافظة سوهاج المرتبة الأولى بين المحافظات في عدد المدن غير المخططة بها.

وأكد أن خطة عمل الصندوق تشمل تطوير الأسواق العشوائية والتي يبلغ عددها 1500 سوق عشوائي ويتضمن العمل تطوير الأسواق الموجودة بالفعل واحتوائها داخل المدن إضافة إلى إنشاء أسواق جديدة.

واختتم المهندس خالد صديق الحلقة النقاشية بعرض بعض النماذج الناجحة للصندوق في تطوير المناطق العشوائية مثل مشروع الأسمرات والذي يعد تجربة مميزة تتضمن 18ألفا و300 وحدة سكنية يقطن بها 100 ألف نسمة بتكلفة 2.7 مليار جنيه بهدف إعادة تسكين سكان المناطق غير الآمنة، وأيضا مشروع بشائر الخير بمحافظة الإسكندرية الذي تضمن إنشاء 12 ألفا و117 وحدة سكنية بتكلفة 10 مليارات جنيه.

فيديو قد يعجبك: