إعلان

منها ترتيب الطعام في الثلاجة.. 9 خطوات لترشيد الكهرباء في الصيف

07:30 ص الثلاثاء 31 مايو 2022

خطوات لترشيد الكهرباء في الصيف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

أطلق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك حملة من خلال صفحتة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت اسم "وفر الاستهلاك في الصيف".

وتهدف الحملة إلى تقديم نصائح مهمة لترشيد استهلاك الكهرباء باستعمال كمية أقل من الطاقة والحصول على نفس النيجة وتكون النصائح بشكل يومي طوال شهر الصيف.

وشدد الجهاز من خلال النصائح التي قدمها تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة والتي شدد فيها على تجنب وضع الطعام الساخن في الثلاجة والانتظار حتى يبرد لأن هذا سيحدث فارقًا في استهلاكك للكهرباء.

وتضمنت الحملة نشر عددٍ من النصائح الخاصة بتوعية المواطنين حول كيفية التعامل مع الأجهزة الكهربائية لتوفير استهلاك الكهرباء في مقدمتها ما يلي:

ويستعرض "مصراوى" فيما يلي النصائح التالية:

1- ترتيب الأطعمة في الثلاجة
شدد الجهاز على ضرورة قيام المواطنين بترتيب الأطعمة داخل الفريزر ووضعهم جنب الى جنب لملئ الفراغات وذلك لتجعلها لا تهدر الفريون وبالتالي تستهلك كهرباء أقل مما يترتب عليه وجود فرق لا بئس به فى الأاستهلاك.

2- كي الملابس مرة واحدة
نصح الجهاز فى حملته بضرورة قيام السيدات بجمع كافة الملابس المراد كيها مرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا، ما سيكون له بالغ الأثر في خفض معل الاستهلاك بوجه خاص.

3- فصل التكييف وتشغيل المروحة
حث الجهاز على ضرورة قيام المواطنين بفصل التكييفات حال انخفاض درجات الحرارة وعدم وجود ما يستدعى لتشغيل التكييف مطالبهم بالاعتماد على تشغيل المروحة أفضل من التكييف لخفض معدلات استهلاك الكهرباء وقيمة فاتورة الاستهلاك.

4- تشغيل الغسالة بكامل حمولتها
نصح الجهاز بضرورة تشغيل الغسالة بكامل حمولتها لأنها هتستهلك نفس كمية الطاقة، واستخدام درجة حرارة مناسبة طبقاً لدرجة اتساخ الملابس مع التنويه على ضرورة الحفاظ دائمًا على تنظيف مصفاة مياه التغذية والتصريف مع ضرورة شراء الغسالة المحتوية على بطاقة كفاءة الطاقة التى تقوم بتجفيف الغسيل بأشعة الشمس ولا تعتمد على المجفف الكهربائي.

5- فصل مبرد المياه اثناء النوم
نشر الجهاز نصائح للمواطنين بأهمية غلق مبرد المياه من الكهرباء وفصل الفيشة من المنبع عند النوم حتى الاستيقاظ لخفض فاتورة الكهرباء الشهرية و ترشيد استهلاك الطاقة اهمها تحديد سعة مبرد المياه المناسبة لاستخدامك قبل تحديد نوعها، وينصح بعدم شراء سعة أكبر من احتياجك لانها ستسهلك كهرباء أكثروكذلك التأكد من توافر عناصر الآمان عند الشراء من خلال وجود صنابير خاصة لسلامة الاطفال بالإضافة لعدم تشغيل الجزء الخاص للمياه الساخنة الا عند الضرورة كما يفضل عدم شراء مبرد مياه يحتوي على ثلاجة.

6- درجة حرارة التكييف المناسبة
نصح الجهاز بضرورة ضبط درجة حرارة التكييف عند درجة 25 مع التأكد من أن جميع الأبواب مغلقة جيدًا لمنع دخول الهواء الساخن للغرفة مع التنويه أنه عند تشغيل التكييف لا تقوم بضبط درجة الحرارة على التبريد العالى لانه لن يتمكن من تبريد الغرفة بأسرع وإنما سيترتب عليه استهلاك كهرباء أكثر إذ من الطبيعي ظبطه على المتوسط أو المنخفض وكذلك التأكد من نظافة فلتر الهواء والوحدة الخارجية للتكييف لأن ذلك يساعد على رفع كفاءة التكييف وتقليل استهلاك الكهرباء.

7- استخدام الفرن
نصح الجهاز بضرورة الاستخدام الأمثل للفرن الكهربائى لترشيد استهلاك الكهرباء لتوعية المواطنين بطرق الاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية.

ونصح الجهاز مستخدمى الفرن الكهربائي بضرورة التأكد من إذابة الطعام قبل وضعه بالفرن ويفضل استخدام الآوانى المصنعة من الزجاج أو البورسيلين وعدم تكرار فتح باب الفرن للحصول على نتائج أفضل واستهلاك كهرباء أقل وتوفير الأموال التى تهدر بسبب سوء الاستهلاك مع التنويه تجنب فتح الفرن اكثر من مرة عند تحضير الطعام لأن ذلك يخفض درجة الحرارة ويستهلك طاقة اكثر مع التأكيد على تجنب وضع الطعام الساخن في الثلاجة والانتظار حتى يبرد.

8- غسالة الأطباق
نصح الجهاز بضرورة شراء غسالة الأطباق عالية الكفاءة عليها الملصق AAA، وكذلك اختيار دورة التشغيل المناسبة من أجل غسل الأواني والصحون مع التأكيد أنه يفضل غسل الصحون على درجة حرارة 40 درجة مئوية، وتجنب استخدام درجة حرارة عالية مع تفعيل مفتاح توفير الطاقة الموجود بكل غسالة اطباق، فهذا سيجبرها على التوقف عن العمل تماما قبل أن تبدأ مرحلة التجفيف لأن عملية التجفيف تستهلك الكثير من الكهرباء.

9- ملء المياه بعد تناول الفطار
نصح الجهاز بضروة ملء المياه التي تكفي بعد الفطار لسخان المياه الذي يستخدم في عمل الشاي أو أي مشروبات ساخنة.

فيديو قد يعجبك: