إعلان

وفد "زراعة النواب" يتفقد أنشطة مركز بحوث صحراء مطروح.. وتوصية بزيادة موازنته

02:51 م السبت 28 مايو 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تفقد وفد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب اللواء هشام الحصري، الذي يزور محافظة مطروح ومدينة سيوة، اليوم السبت، مركزَ بحوث الصحراء ومركز التنمية المستدامة بمطروح، بمرافقة محافظ مطروح اللواء خالد شعيب، والدكتور صفي الدين متولي، نائب رئيس مركز بحوث الصحراء والقيادات التنفيذية بالمحافظة، وأعضاء مجلسَي النواب والشيوخ بمطروح؛ بينهم النائب حسن أبو قديرة، وكيل لجنة الزراعة، والنائب جمال الشورى، والنائبة فتحية السنوسي، وعدد من عمد ومشايخ مطروح.

وزار الوفد صوبَ الشتلات للزراعات البيئية بمطروح من تين وزيتون وعنب ولوز؛ والتي تستهدف خدمة المزارعين وتوزيع الشتلات عليهم؛ خصوصًا الزيتون، بواقع ٧٠ ألف شتلة؛ التي سيتم توزيعها على المزارعين مجانًا، وكذلك نبات البانكيوم الذي يستخدم كعلف للثروة الحيوانية.

وتفقد الوفد أحواضَ الاستزراع السمكي؛ خصوصًا أسماك البلطي.

وأشاد محافظ مطروح ووفد لجنة الزراعة بالتجربة كنموذج يمكن نشره لتوفير فرص عمل ودخل للشباب وتأكيد أهمية التعريف بالمشروع ودراسات الجدوى وإمكانية تمويلها من خلال ندوة تعريفية للشباب بمشروعات الاستزراع السمكي بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات والبنك الزراعي المصري ومركز التنمية المستدامة بمطروح، وتوضيح أعداد دراسات الجدوى اللازمة.

وشاهد وفد اللجنة فيلمًا تعريفيًّا بأعمال مركز التنمية المستدامة وجهوده لخدمة مزارعي مطروح مع تعدد الأنشطة؛ سواء في حصاد مياه الأمطار وإقامة ١٢٦٠ سدًّا و٤ آلاف بئرًا، مع إعادة إحياء وتطهير الآبار الرومانية، والمساعدة على الممارسات الزراعية الجيدة وإرشاد المزارعين وتوفير مصدر اقتصادي للمرأة المعيلة، بالإضافة إلى التعليم والتدريب.

وأكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري، دعم اللجنة مراكز البحوث الزراعية وبحوث الصحراء، مستشهدًا بقيام اللجنة بزيادة الموازنة المخصصة للمراكز لدعمها في ما تقوم به من دور كبير، وحتى تتمكن من تكثيف جهودها بما يساعد في الإسراع من خطوات زيادة الإنتاج والتنمية المستدامة.

وأشار الحصري إلى أهمية تعظيم دور مراكز البحوث في الفترة المقبلة لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد والعالم أجمع، حيث تتجه كل الدول لزيادة إنتاجها المحلي وتوفير غذائها عبر تعظيم الاستفادة من مواردها.

ويضم الوفد النائب صقر عبد الفتاح صقر، وكيل اللجنة، والنائب محمد محمود عبد القوي، أمين سر اللجنة، والنواب أميرة سعد عبد الله، وجابر أبو خليل، وعادل عبد الوهاب يونس حماد، وحمدي محمد حسن سليمان، وأيمن شكري، وإبراهيم الديب، وأعضاء اللجنة، وأحمد العقاد ويحيى جلال وعادل حسن من أمانة اللجنة، وعادل داود من العلاقات العامة.

فيديو قد يعجبك: