إعلان

بعد مشاركتهم الرئيس في افتتاح مسجد الحسين.. أبرز المعلومات عن طائفة البهرة

03:03 م الأربعاء 27 أبريل 2022

الرئيس السيسى يتفقد حجرة مقتنيات الرسول داخل مسجد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح الأربعاء، مسجد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه بالقاهرة، بعد الانتهاء من أعمال التجديد.

وشارك الرئيس السيسي في الافتتاح، السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه الأمراء من أشقائه وأنجاله، منهم الأمير القائد جوهر عز الدين، والأمير جعفر الصادق سيف الدين، وكذلك محمد حسن ممثل السلطان بمصر.

ورحب الرئيس عبدالفتاح السيسي بسلطان طائفة البهرة بالهند مفضل سيف الدين، وممثل السلطان في مصر مفضل محمد حسين، قائلا «تسمحلي أرحب بيك ضيف عزيز غالي على مصر أنت والوفد المرافق ليك، وأشكرك على الجهد والاهتمام اللي بتقدمه لأضرحة آل البيت».

وأضاف الرئيس خلال افتتاح مسجد سيدنا الحسين عقب تطويره، «الشكر مش باسمي أنا، ده باسمي واسم كل المصريين، وكل سنة وأنتم طيبين، ودايما سعداء بوجودكم معانا وحضوركم لمصر في كل وقت».

وينشر "مصراوي" أبرز المعلومات عن طائفة البهرة، على النحو التالي:

- البهرة تعني التجارة بالهندية، وترمز لإحدى الطوائف التي انتصرت لإمامة أحمد المستعلي الفاطمي ضد أخيه نزار المصطفى لدين الله، وذلك بعد وفاة والدهما الخليفة المستنصر بالله الفاطمي سنة 487 هـ، والذي اختار ابنه المستعلي ليكون واليا، فنشب الخلاف بين الأخوين وانتهى لصالح الطائفة المستعلية التي هزمت بهزيمة الدولة الفاطمية من خلال صلاح الدين الأيوبي لينطلق البهرة إلى العديد من دول العالم.

- انتقلوا إلى مصر خلال فترة الستينيات من القرن الماضي، حيث يعد مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمي هو القبلة الأساسية التي يذهبون إليها لأداء طقوسهم.

-- كانوا سببا في إعادة إحياء مسجد الحاكم بأمر الله بعد فترات طويلة من التردي وسوء الحال حولت المسجد لمقر إداري لهيئة الآثار ثم مخزن للمدرسة المجاورة له، ليأتي البهرة ويجددوه ويفتح من جديد لإقامة الصلاة.

- كان لطائفة البهرة دور مهم مؤخرا في تجديد مبانٍ تراثية وأثرية من مقامات آل البيت والمساجد المتعلقة بمعتقداتها، وهي مساجد: الحاكم بأمر الله، الأقمر، السيدة زينب، ومقصورة السيدة رقية، وهي المساجد التي ترعاها الطائفة بموافقة الحكومة المصرية.

- يعمل أغلب البهرة في مصر في التجارة ولهم العديد من الأنشطة الخيرية، كما شهدت السنوات الماضية تعاون مثمر بين الحكومة وبين الطائفة وصندوق تحيا مصر.

- يستخدم البهرة تقويما قمريا إسلاميا بصيغة خاصة، جرى تطويره منذ زمن الفاطميين يعتمد على حسابات فلكية لتحديد بدايات الأشهر، لذا فهو ثابت ويختلف بفارق يوم أو يومين عن التاريخ الإسلامي المعتاد.

- للبهرة عيدان كل عام، أولهما يتم الاحتفال به يوم 18 من شهر ذي الحجة، وله طقوس خاصة، حيث يصومون هذا اليوم ويغتسلون ويصلون ركعتين عند الغروب، والعيد الثاني يستمر خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم، إحياء لذكرى استشهاد الإمام الحسين، ويحتفلون به في مسجد الحاكم والجيوشي والحسين.

- يحتفل البهرة في مصر بمولد زعيمهم محمد برهان الدين سلطان في 11 مارس من كل عام، وتقام الاحتفالات على مدار أسبوع كامل داخل مسجدي الحاكم بأمر الله والأقمر، وفي وقت الاحتفال يزدحم مسجد الحاكم بأمر الله عقب صلاة الفجر بالبهرة مرتدين زيهم الباكستاني المميز.

فيديو قد يعجبك: