إعلان

مصر تنتظر حدثًا مهمًا في 2022.. شهادة دولية للقضاء على 4 أمراض

10:15 م الأربعاء 23 مارس 2022

منظمة الصحة العالمية

كتب - أحمد جمعة:

تنتظر مصر حدثًا مهمًا هذا العام، مع إعلان منظمة الصحة العالمية خلوها من 4 أمراض أنهكت المجتمع المصري في أوقات سابقة.

وتشمل هذه الأمراض: "الملاريا، البلهارسيا، الحصبة، الحصبة الألمانية".

وبحثت وزارة الصحة مع مسؤولي منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي، إعلان عام 2022، عامًا لخلو مصر من هذه الأمراض في إطار جهود الدولة المصرية، للارتقاء بصحة المواطنين وإتباع أحدث الأساليب العلاجية والطبية، وفقًا للمعايير العالمية.

وبحسب مصدر مسؤول في وزارة الصحة، لمصراوي، فإنه جرى خلال الفترة الماضية تقديم ملف شامل بخلو مصر من هذه الأمراض، مُرفق به أوراق ومستندات شملت الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية للقضاء عليها وتحسين الصحة العامة للمصريين.

وفي القرن الماضي داهم وباء الملاريا محافظات الصعيد، ثم امتد لمحافظات القاهرة والإسكندرية ليعم الدلتا ومدن القناة، ليسقط ضحايا بالآلاف، ويتسبب في ارتباك كبير للمنظومة الصحية.

دلالات صحية

من جانبه، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة لمصراوي، إن مصر تستهدف إعلان خلوها من هذه الأمراض، وتعكف منظمة الصحة العالمية حتى الآن على فحص المستندات التي قدمناها، على أن تقوم بإجراءاتها المؤسسية لكي تعتمد هذه المستندات.

وأضاف: "حتى الآن، لا نزال في مرحلة الفحص، ونأمل أن تنتهي خلال الفترة القليلة المقبلة".

وبشأن دلالات ذلك، قال عبدالغفار إن هذا دليل على أن منظومة الصحة العامة في مصر تعمل بقوة ولم تتأثر بجائحة كورونا، لأننا نواجه كافة الأمراض لتوسيع الحماية الصحية للمجتمع سواءً من كورونا أو الأمراض الأخرى.

كانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال عام 2006، علمًا بأن آخر حالة إصابة مسجلة بشلل الأطفال كانت عام 2004.

كما أقرت المنظمة نجاح مصر في الحد من إصابات "التيتانوس الوليدي" خلال عام 2007.

وشدد متحدث الصحة على أن مصر تواصل تطوير منظومة الصحة في البلاد، مع المضي قدمًا في جهود الترصد لكافة الأمراض والأوبئة للحد من انتشار العدوى والأمراض في المجتمع، ولعل أزمة كورونا كانت دليلًا على قوة المنظومة الصحية المصرية.

فيديو قد يعجبك: