إعلان

أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء في منزلك.. وطرق الترشيد في الفاتورة

11:44 ص السبت 24 ديسمبر 2022

عدادات الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

يعتقد كثير من الأشخاص أن إغلاق بعض الأجهزة الكهربائية من الممكن أن يقلل من استهلاك الكهرباء؛ لكنهم ربما يجهلون أن عدم نزع بعض الأجهزة من المصدر "الفيشة"، يؤدي إلى زيادة الاستهلاك وارتفاع الفاتورة.

ويستعرض "مصراوي" بعض المعلومات عن الأساليب التي تتسبب في استهلاك أكبر قدر من الكهرباء وتؤثر على زيادة تكلفة فاتورة الكهرباء، خلال السطور التالية:

شواحن الموبايل والأجهزة:

من بين الأجهزة التي تسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء، عند عدم فصلها من المصدر، ترك شواحن الأجهزة في المنفذ الكهربائي دون استخدام؛ لذلك يجب نزع فيشة شاحن الهاتف المحمول أو غيره من شواحن الأجهزة، من أجل توفير الاستهلاك، وفقًا لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء.

أجهزة الكمبيوتر واللاب توب:

تعد أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب، من ضمن الأجهزة التي تتسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء؛ لذا يجب على الأشخاص عند غلق تلك الأجهزة، فصل وصلاتها عن الكهرباء بشكل كامل؛ لتوفير الطاقة المهدرة.

الميكروويف:

يدخل الميكروويف ضمن الأجهزة الكهربائية التي تؤدي إلى ارتفاع استهلاك الكهرباء؛ لأنه من الأجهزة ذات "التايمر"، لذا يجب فصله تمامًا، لتخفيض فاتورة الكهرباء.

الخلاطات والمراوح:

تعد الخلاطات والمراوح من الأجهزة التي تزيد من استهلاك الكهرباء، لأنها تعمل من خلال الفيشة، التي تستهلك الطاقة بشكل كبير، حتى دون تشغيلها.

أجهزة تسخين المياه:

يمكن لسخان المياه أن يستهلك ما يصل إلى 13.5 كيلووات/ الساعة يوميًّا، أو 405 كيلوواط/ الساعة شهريًّا؛ وهو مستهلك كبير للكهرباء في المنزل.

الثلاجة:

يعتمد استهلاك طاقة الثلاجة على كيفية رصِّها؛ فعليك وضع وتنظيم المأكولات التي تستهلك بشكل أكثر في الأمام حتى لا تفقد الثلاجة البرودة الداخلية، وتحتاج إلى التبريد من جديد، واضبط ثلاجتك على درجة الحرارة الموصى بها من الشركة المصنعة، ثم نظف بانتظام خلف وأسفل الثلاجة للحفاظ على تدفق الهواء، كما عليك أن تستبدل بالثلاجات القديمة نماذج حديثة موفرة للطاقة.

الغسالة والمجفف:

تستهلك الغسالات والمجففات نحو 5% من إجمالي استهلاك الطاقة في منزلك؛ فهناك بعض النصائح ضعها في اعتبارك عند غسل الملابس، كما عليك غسل حمولات كاملة توفيراً للوقت والمسحوق والكهرباء، بالإضافة إلى الغسل بماء بارد، وتجنب الإفراط في ملء الغسالات، مع استخدم رفوف التجفيف عندما يكون ذلك ممكنًا، ونظف مكان تجميع الوبر بعد كل غسلة.

الفرن الكهربائي:

يمكن للفرن الخاص بك أن يجعل منزلك أكثر دفئًا وتزيد من الحمل على مكيفك، فعليك أن تقلل حمل الكهرباء من هذه الأجهزة باتباع النصائح التالية:

- اختر استخدام جهاز أصغر مثل فرن محمصة أو ميكروويف أو طباخ بطيء.

- استخدم الفرن والموقد خلال الساعات الباردة من اليوم.

- ينضج الطبق ويترك الباقي للحرارة المتبقية.

فيديو قد يعجبك: