إعلان

للمصريين في السعودية.. 4 خطوات لحل الخلافات العمالية إلكترونيًا

09:35 م الأحد 07 نوفمبر 2021

عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، خطوات حل وتسوية الخلافات العمالية بالمملكة إلكترونيًا، بالتزامن مع آخر قرارات السعودية بشأن العمالة الوافدة إلى أراضيها.

جاء ذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية، تدشين منصة إلكترونية تتم عن بعد تحت مسمى (التسوية الودية)، لتقريب وجهات النظر والوصول إلى حل ودي بين الموظف وجهة عمله، والتي تشمل العمالة المصرية هناك.

وأكد حنفي لـ"مصراوي"، أن النظام الإلكتروني الجديد يحفظ للعامل وصاحب العمل حقهما، لكن القضايا لها إجراءاتها التي أحيانًا تأخذ وقت طويل حتى تحل المشكلة بين الطرفين.

وأضاف: "أنه في حالة لم يتم توصل الأطراف إلى حل بين الموظف وصاحب العمل يتم تحويل المشكلة إلى المحكمة العمالية خلال 21 يومًا عمل من تاريخ أول جلسة للتسوية الودية".

واستعرض حنفي 4 خطوات لحل وتسوية الخلافات الاستفادة من هذه الخدمة على النحو التالي:

1- تسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية بموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

2- اختيار خدمة (التسوية الودية).

3- تتبع الخطوات وإرفاق المستندات حتى إتمام الطلب.

4- إرسال رسالة نصية على الموبايل بموعد الجلسة لجميع أطراف الدعوى.

يأتي ذلك ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية (إلغاء نظام الكفيل) الذي بدأ تطبيقه منذ 14 مارس 2021 الذي يهدف إلى تنظيم عمليات التنقل الوظيفي للوافدين من منشأة إلى أخرى بما يتوافق مع العقود الموثقة بين الطرفين، وتتطلب مراعاة الضوابط والشروط.

وتتيح هذه المبادرة أيضًا للعامل الوافد، رفع طلب إصدار تأشيرة خروج وعودة إلكترونيًا خلال سريان عقد العمل الموثق عبر حساب العامل في منصة (أبشر) الإلكترونية، وتوفير خدمة الخروج النهائي للعامل بنفس الشروط المتبعة سابقًا.

فيديو قد يعجبك: