إعلان

المشرف على "فتوى الأزهر" يوضح شروط نقل الأعضاء من الخنزير إلى الإنسان

03:30 م الإثنين 25 أكتوبر 2021

الدكتور عباس شومان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

قال الدكتور عباس شومان، المشرف على الفتوى بالأزهر الشريف، إن نقل الأعضاء من إنسان إلى آخر جائر بشروط، وهي أن يكون تبرعا، فأعضاء الإنسان ليست ملكه ولا سلعا تباع أو تشترى، وأن يكون غير مؤثر على صحة المنقول منه سلبا، وأن يغلب على ظن الأطباء انتفاع المنقول له العضو من عملية النقل.

وأضاف شومان في منشور له على صفحته الشخصية بـ"فيسبوك"، أنه لا يجوز استخدام كُلى خنزير أو أي عضو آخر، لأنه نجس العين، وهو نفس الحكم إن أمكن نقل عضو من حيوان طاهر فلا يجوز نقله من خنزير.

وأشار المشرف العام على الفتوى، إلى أنه إذا لم يوجد البديل الطاهر، وكان إنقاذ المريض من معاناته وإنقاذ حياته متوقفا على استخدام شيء من الخنزير، يجوز النقل للضرورة، وذلك لقوله تعالى "إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أُهل به لغير الله، فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه، إن الله غفور رحيم".

وتابع شومان:"من القواعد الشرعية "الضرورات تبيح المحظورات"، ولذا جاز للمضطر أكل الميتة، وشرب الخمر بمقدار ما يدفع عنه الموت، فالضرورات تقدر بقدرها، ويقتصر فيها على ما تندفع به الحاجة. قال العز بن عبدالسلام في قواعد الأحكام:"جاز التداوي بالنجاسات إذا لم يجد طاهرا يقوم مقامها، لأن مصلحة العافية والسلامة أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان